تعرفوا على أسباب التهاب الحلق بالصور

أسباب التهاب الحلق

أسباب التهاب الحلق

يعتبر التهاب الحلق من اكثر الحالات الشائعة التي يتردد بسببها المرضى الى عيادات أطباء العائلة. خاصة في هذه الفترة من السنة.
قد ينتج التهاب الحلق عن العديد من الاسباب، اهمها الفيروسات، البكتيريا، الحساسية والتلوث وغيرها تعرفوا عليها بالتفصيل من خلال العرض المرئي التالي:

الفيروسات

الفيروسات

تعتبر الفيروسات العامل الرئيسي المسؤول عن غالبية حالات التهاب الحلق. من بين هذه الفيروسات: فيروس الانفلونزا، فيروس ابشتاين بار (EBV)، فيروس الهربس البسيط من النمط 1 (1-HSV)، الايدز وغيرها.

 
البكتيريا

البكتيريا

قد ينتج التهاب الحلق أحيانا عن الإصابة بعدوى بكتيرية. ومن أكثر أنواع البكتيريا شيوعا بانها قد تؤدي لالتهاب الحلق هي العقدية (Streptococcus) وجرثومة اركانو المطثية الحالة للدم (Arcanobacterium haemolyticum).

 
الحساسية

الحساسية

قد تتسبب الحساسية الموسمية أو الحساسية تجاه مواد معينة كالغبار العث، العفن أو وبر الحيوانات بالاصابة بالتهابات الحلق، إذ يعرف أن الاشخاص الذين يعانون من أنواع الحساسية المختلفة هم أكثر عرضة للاصابة بالتهاب الحلق.

التعرض للمهيجات

التعرض للمهيجات

قد يصاب بعض الأشخاص بالتهاب الحلق نتيجة للتعرض لمهيجات معينة، مثل: دخان التبغ، المواد الكيميائية، أو تناول الأغذية الغنية بالتوابل.

التدخين واستنشاق الهواء الملوث

التدخين واستنشاق الهواء الملوث

استنشاق الهواء الملوث والتدخين بكافة أنواعه سواء المباشر أو التدخين السلبي يؤدي الى تهيج الحلق ويزيد من خطر الإصابة بالتهاب الحلق.

 
الاماكن المغلقة

الاماكن المغلقة

المكوث في الأماكن المغلقة من دون تهوئة لفترة طويلة، والأماكن المكتظة بالناس، مثل المدارس والمكاتب الاماكن العامة، كلها قد تزيد من خطر الإصابة بالعدوى الفيروسية وبالتالي تؤدي للاصابة بالتهاب الحلق.

المضادات الحيوية

المضادات الحيوية

قد يظهر التهاب الحلق في حالات معينة، بسبب علاج بمضادات حيوية، علاج كيميائي او اي دواء يمكن ان يؤثر على جهاز المناعة.

 
عرض مرضي

عرض مرضي

قد يظهر التهاب الحلق كعَرَض أساسي في الكثير من الأمراض الصعبة المتعلقة بمسالك التنفس العلوية والتهاب المريء. وأمراض نقص المناعة البشرية مثل مرض الايدز والأورام السرطانية في الحلق أو منطقة الفم.

من قبل منى خير