تليف الكبد بالصور

تليف الكبد بالصور

تليف الكبد بالصور

يعد شرب الكحول والإصابة بالتهاب الكبد الوبائي من النوعين ب و ج المسببين الرئيسين لإلتهاب الكبد الوبائي بالإضافة لمجموعة من المسببات الاخرى الأقل شيوعًا، في هذا العرض التقديمي سنحرص على طرح مراحل تليف الكبد وأعراضه ومسبباته:

أعراض الإصابة بتليف الكبد

أعراض الإصابة بتليف الكبد

قد لا تظهر أعراض تليف الكبد بشكل واضح ولكن تشمتمل على اصفرار الجلد (اليرقان) الناتج عن تراكم البيليروبين في الدم، الإعياء والتعب الشديد، الإصابة بالكدمات بشكل أسرع لعدم انتاج بعض عوامل التخثر من قبل الكبد، فقدان الشهية والإصابة بالحكة.

أسباب تليف الكبد

أسباب تليف الكبد

أي مرض قد يصيب الكبد قد يتسبب في تلف وتندب خلاياه وبالتالي للإصابة بتليف الكبد، تشمل عوامل وأسباب ارتفاع فرصة الإصابة بتليف الكبد على العامل الوراثي والجيني، سوء التغذية والسمنة، الأمراض المناعية، والإصابة بالفيروسات.

المرحلة الأولى من تليف الكبد

المرحلة الأولى من تليف الكبد

تشتمل المرحلة الأولى من تليف الكبد على بعض التندب في خلايا الكبد وظهور بعض العلامات ولكن تعد هذه المرحلة مرحلة يقوم بها الكبد بكافة وظائفه الأساسية وتسمى مرحلة تليف الكبد التعويضي (Compensated cirrhosis).

المرحلة الثانية من تليف الكبد

المرحلة الثانية من تليف الكبد

تشتمل المرحلة الثانية من تليف الكبد على ارتفاع في ضغط الدم البابي (Portal hypertension) وزيادة في تندب خلايا الكبد بالإضافة لظهور الدوالي.

المرحلة الثالثة من تليف الكبد

المرحلة الثالثة من تليف الكبد

تتضمن المرحلة الثالثة من تليف الكبد على زيادة في تشمع وتندب خلايا الكبد وبالتالي وصوله لمرحلة تليف الكبد اللاتعويضي (Decompensated cirrhosis) وتشتمل على مضاعفات خطيرة وفشل في الكبد.

المرحلة الرابعة من تليف الكبد

المرحلة الرابعة من تليف الكبد

المرحلة الأخيرة من تليف الكبد تتضمن تطور مرض الكبد وصولًا لما يسمى مرض الكبد في الحالة النهائية (End-stage liver disease-ESLD)، في هذه المرحلة تكون حياة الفرد في خطر ويجب التدخل الجراحي في زراعة الكبد.

تشخيص تليف الكبد

تشخيص تليف الكبد

قد لا يتم تشخيص تليف الكبد في بداياته ولكن هناك بعض الفحوصات التي قد تساعد في الكشف عن تليف الكبد مثل اختبارات الدم التي تشتمل على فحص وظائف الكبد وفحوصات وظائف الكلى ويُطلب ايضًا الفحوصات التي تكشف عن الإصابة بالفيروسات والتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب ولتحديد شدة التليف قد يطلب الطبيب المختص خزعة من الكبد.

علاج السبب من تليف الكبد

علاج السبب من تليف الكبد

يتم علاج تليف الكبد عبر التعامل وعلاج مسببه فإما يكون عن طريق علاج الإدمان على الكحول أو التعامل مع الوزن الزائد أو تناول الأدوية المسؤولة عن علاج الالتهابات الفيروسية.

علاج مضاعفات تليف الكبد

علاج مضاعفات تليف الكبد

يتم إعطاء المريض حمية قليلة الصوديوم وقد يتم اعطائه بعض الأدوية لتقليل تراكم السوائل في الجسم وتصريفها من المضاعفات الأخرى فرط ضغط الدم البابي، في حالات العدوى قد يتم صرف المضادات الحيوية وإعطاء مطاعيم ضد التهاب الكبد الوبائي والتهاب الرئة والإنفلونزا. في حال كانت المرحلة من تليف الكبد جدًا متقدمة فقد يتم اللجوء للخيار الجراحي وزراعة كبد.

من قبل مريم هارون