بالصور: العناية بالأسنان وعلاجها في رمضان

علاج الأسنان في رمضان

علاج الأسنان في رمضان

تختلف المذاهب حول تنظيف الأسنان وعلاجها في رمضان، لكنها تتفق على أنه إذا كان المريض يستطيع تأجيل علاج أسنانه إلى بعد الإفطار فهذا أفضل. 

بالنسبة للعلاج إن لم يستطع الصائم تأجيله فيجب عليه أن يسأل المختصين، فهناك علاجات يمكنه القيام بها مثل القلع أو الحشو وغيرها في ساعات الصوم، شريطة أن يبصق الماء والمحلول الطبي ولا يبتلع منه شيئًا ولا يضر خروج الدم اليسير من أسنانه، أما بالنسبة لتنظيف الأسنان فهناك بعض الأمور التي على الصائم الانتباه.

في الآتي أبرز المعلومات حول العناية بالأسنان في رمضان:

تأجيل علاج الأسنان

تأجيل علاج الأسنان

أما بالنسبة للعلاج فهناك بعض القواعد التي يجب التركيز عليها:

إذا كان علاج الأسنان في رمضان لا بد منه، في هذه الحالة يمكن العلاج ولكن إذا كان علاجًا تجميليًا فيفضل تأجيل العلاج إلى ما بعد الإفطار.

تنظيف الأسنان أثناء الصيام

تنظيف الأسنان أثناء الصيام

يمكن تنظيف الأسنان بالمعجون والمضمضة بغسول الفم في ساعات الصوم، لكن يجب الحرص على ألا يتم ابتلاع شيء منها، لأنه في حالة دخول شيء ما إلى الجوف فهو مفطرًا، لذلك يجب التأكد من بصق الباقي من الفم وغسل الفم جيدًا.

تقليل رائحة الفم الكريهة

تقليل رائحة الفم الكريهة

تعود أسباب رائحة الفم في شهر رمضان إلى عدم الأكل أو الشرب أثناء الصيام أو بسسب عدم تنظيف الأسنان أو تسوسها أو حتى الإصابة ببعض الأمراض، للتقليل من رائحة الفم أثناء الصيام اتبعوا الأمور الآتية:

  • تناولوا كميات كبيرة من السوائل قبل الإمساك وفي أوقات الإفطار وذلك لزيادة إفراز اللعاب.
  • نظفوا أسنانكم بالفرشاة والمعجون ويمكنكم المضمضة بغسول الفم. 
المسواك مطهرة للفم

المسواك مطهرة للفم

ضرورة استخدام الخيط الطبي أو السواك الخالي من النكهات فهو مطهر للفم ولا يفسد الصوم، إلا إذا كان المسواك أو الخيط له طعم فيجب تجنبه، إذ أن الشعيرات التي في المسواك والخيط الطبي الرفيع يستطيعان التنظيف ما بين الأسنان وبذلك زيادة الدقة خلال عملية تنظيف الأسنان.

استخدام الأدوية الموضعية

استخدام الأدوية الموضعية

يُسمح باستخدام الأدوية الموضعية مثل المرهم أو الدهون المستخدمة في علاج تقرحات الفم أو الالتهابات، لكن يجب الحرص على عدم ابتلاع شيئًا منها.

إبرة التخدير

إبرة التخدير

يمكن استخدام ابرة التخدير البنج أثناء الصيام لمعالجة الأسنان، يعود ذلك لكون هذا النوع من الأبر لا يعد مغذيًا، لأن البنج ليس أكلًا ولا شرابًا ولا يصل شيء منه إلى الحلق.

خلع الأسنان

خلع الأسنان

يمكن خلع الأسنان أثناء ساعات الصوم إذا كان الخلع بسيطًا فهو غالبًا يتم بسرعة ودون تدخل جراحي، حتى سيلان الدم ليس من مبطلات الصيام خاصةً وأن الحديث هنا يدور عن نسبة بسيطة من الدماء تسيل أثناء القلع، بالتالي من الممكن خلع الأسنان والقيام بعمليات جراحية صغيره دون أن يفطر الصائم، لكن قبل ذلك يجب استشارة المختصين حول إمكانية خلع الأسنان أم لا.

من قبل منى خير