علاج الاسنان في رمضان - استخدام الادوية الموضعية

علاج الاسنان في رمضان

علاج الاسنان في رمضان

تختلف المذاهب حول تنظيف الاسنان وعلاجها في رمضان. لكنها تتفق على انه: اذا كان المريض يستطيع تأجيل علاج أسنانه إلى بعد الافطار فهذا أفضل. بالنسبة للعلاج: إن لم يستطع الصائم تأجيله، هناك علاجات يمكنه القيام بها مثل القلع أو الحشو وغيرها في ساعات الصوم، شريطة أن يبصق الماء والمحلول الطبي ولا يبتلع منه شيئا، لا يضر خروج الدم اليسير من أسنانه. أما بالنسبة لتنظيف الاسنان فهناك بعض الامور التي على الصائم الانتباه لها للحفاظ على نظافة اسنانه ورائحة فمه. اليكم بعض الافكار والسبل لتحقيق ذلك:

تنظيف الاسنان.. مسموح ام ممنوع؟

تنظيف الاسنان.. مسموح ام ممنوع؟

يمكن تنظيف الاسنان بالمعجون والمخمضة بغسول الفم في ساعات الصوم، لكن يجب الحرص على الا يتم ابتلاع شيء منها. لانه في حالة دخول شيء ما الى الجوف فهو مفطرا، لذلك ان كنت تريد/ين فعل امر ما، فعليك بالحرص الشديد بأن لا تبتلع/ي شيئا منه والافضل في هذه الحالة هو التأكد من بصق الباقي من الفم وغسل الفم تماما حتى لا يتم ابتلاع ما تبقى.

رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة

تعود اسباب رائحة الفم في شهر رمضان الى عدم الأكل أو الشرب أثناء الصيام الذي يؤدي إلى تكون طبقة بيضاء على اللسان. ذلك طبعاً الى جانب الاسباب الاخرى التي نعرفها تماماً (مثل عدم تنظيف الاسنان او تسوسها او حتى الاصابة ببعض امراض). يمكن للبكتيريا اللاهوائية (Anaerobic Bacteria) أن تعيش وتتكاثر تحت هذه الطبقة، مفرزة مادة الكبريت ذات الرائحة الكريهة. اضافة الى ذلك فان امتناعنا عن الشرب يؤدي إلى تقليل إفراز اللعاب، الذي يحد من نمو وتكاثر البكتيريا، ويقوم بإذابة المخلفات الكبريتية وبالتالي تكون النتيجة رائحة كريهة في الفم.

كيف يمكن تقليل رائحة الفم

كيف يمكن تقليل رائحة الفم

للتقليل من رائحة الفم اثناء الصيام اتبعوا الامور التالية:

  • تناولوا كميات كبيرة من السوائل قبل الامساك وفي اوقات الافطار وذلك لزيادة افراز اللعاب.

  • إزيلوا الطبقة البيضاء المتكونة على اللسان بمساعدة فرشاة.

  • نظفوا اسنانكم بالفرشاة والمعجون ويمكنكم المضمضة بغسول الفم. لكن احرصوا على عدم ابتلاع المعجون او الغسول. للتخلص من رائحة الفم الكريهة عليكم البحث عن غسول فم معقم ويحتوي على الفلوريد.

المسواك مطهرة للفم

المسواك مطهرة للفم

استخدام الخيط الطبي والسواك (الخالي من النكهات) فهو مطهرة للفم وليس مفسداً للصوم. إلا إذا كان المسواك او الخيط له طعم فيجب تجنبه. ان الشعيرات التي في المسواك والخيط الطبي الرفيع يستطيعان التنظيف ما بين الاسنان وبذلك زيادة الدقة خلال عملية تنظيف الاسنان.

تاجيل العلاج

تاجيل العلاج

اما بالنسبة للعلاج فهناك بعض القواعد التي يجب التركيز عليها:

إذا كان علاج الأسنان في رمضان لا بد منه، في هذه الحالة يمكن العلاج ولكن اذا كان المطلوب علاج تجميلي، (اي لا لوجود ألم مثلا)  فيفضل تأجيل العلاج الى ما بعد الافطار.

استخدام الادوية الموضعية

استخدام الادوية الموضعية

يسمح باستخدام الادوية الموضعية مثل المرهم او الدهون المستخدمة في علاج تقرحات الفم او الالتهابات، لكن يجب الحرص على عدم ابتلاع شيئ  منها.

ابرة التخدير

ابرة التخدير

يمكن استخدام ابرة التخدير (البنج) أثناء الصيام لمعالجة الأسنان، يعود ذلك لكون هذا النوع من الابر لا يعتبر مغذيا. لأن البنج ليس أكلاً ولا شراباً ولا يصل شيء منه إلى الحلق.

خلع الاسنان

خلع الاسنان

يمكن خلع الاسنان اثناء ساعات الصوم، إذا كان الخلع بسيطا فهو غالبا يتم بسرعة ودون تدخل جراحي، حتى سيلان الدم ليس من مبطلات الصيام خاصة وان الحديث هنا يدور عن بعض مليمترات من الدماء تسيل أثناء القلع، بالتالي من الممكن خلع الاسنان والقيام بعمليات جراحية صغيره دون ان يفطر الصائم.

من قبل منى خير