حقائق لم تعرفوها من قبل عن الذكاء

حقائق عن الذكاء

حقائق عن الذكاء

تتمحور حول موضوع الذكاء العديد من المعتقدات منها صحيحة ومنها خالية من الصحة. سنعرض لكم من خلال العرض المرئي  التالي بعض الحقائق حول معدل الذكاء وما مدى صحتها:

التعليم المدرسي يزيد معدل الذكاء

التعليم المدرسي يزيد معدل الذكاء

أثبتت دراسات عديدة أن المدرسة والتعليم عموماً يزيدان من نسبة ذكاء الطفل، كما قد يقلل انخراط الأفراد في المدرسة في سن متأخرة من قدرة ذكائهم على التطور بشكل يوازي أقرانهم.

العائلات المتعددة الافراد

العائلات المتعددة الافراد

في السابق، ساد الاعتقاد أن ترتيب الطفل في العائلة يؤثر على نسبة ذكائه، فالطفل البكر يكون الأذكى، والذي يولد بعده يكون أقل ذكاء وهكذا، وانتشر اعتقاد بأن الأطفال القادمين من العائلات الكبيرة، المتعددة الأفراد أقل ذكاء من غيرهم، ولكن أثبتت الدراسات أن ما يحصل، هو أن الأبوين الذين لديهما مستوى ذكاء متدني هم الأكثر احتمالية لتكوين عائلة متعددة الأفراد من الآباء الأذكياء.

الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية

تنتشر فكرة أن الأطفال الذين تقوم أمهاتهم بارضاعهم بشكل طبيعي أذكى، والمفاجأة في الموضوع أن هذا الأمر حقيقي فلقد أثبتت الدراسات أن هؤلاء الأطفال لديهم ذكاء أعلى بـ 3-8 نقاط من أقرانهم الذين لم يرضعوا طبيعياً من أمهاتهم. ولا زال السبب مجهولاَ لحد الآن.

معدل الذكاء يختلف بحسب تاريخ الولادة

معدل الذكاء يختلف بحسب تاريخ الولادة

معظم الدول لديها قيود على سن الطلاب الذين يدخلون المدارس، فبذلك ينخفض دخول الأطفال الذين ولدوا في الثلاثة أشهر الأخيرة من السنة، ويكونون عرضة للدخول إلى المدرسة في وقت متأخر. وقد أظهرت الأبحاث أن كل سنة كاملة من الدراسة، تكسب الطالب تقريبا  3.5 نقطة من الذكاء.  لذا يظهر الطلاب الذين ولدوا في وقت متأخر من السنة، على أنهم بدرجة ذكاء أقل.

 
العلاقة بين الذكاء وحجم الرأس

العلاقة بين الذكاء وحجم الرأس

كانت العلاقة بين حجم الرأس والذكاء منذ فترة طويلة موضع جدل. ولكن تقنيات التصوير العصبي الحديثة تظهر أن حجم الجمجمة يرتبط مع معدل الذكاء، لكن هذا الارتباط صغير جدا.

معدل الذكاء في ازدياد

معدل الذكاء في ازدياد

في الآونة الأخيرة نلاحظ ان معدل الذكاء يرتفع مع كل جيل. ويعزى هذا الارتفاع لعوامل عديدة، منها: تحسن في التغذية، ازدياد التعليم المدرسي، والمستوى التعليمي لأولياء الأمور أصبح أفضل، إضافة إلى البيئة التي باتت أكثر تعقيدا وذلك يعود للحواسيب، اللعب والأجهزة الذكية.

الاشخاص المتعلمون يكسبون اكثر

الاشخاص المتعلمون يكسبون اكثر

الأشخاص الذين أكملوا تعليمهم المدرسي يميلون إلى كسب المال أكثر. ولكن هذا ليس العامل الوحيد الذي يحدد الاختلافات في الدخل، لأنه في كل مستوى من مستويات التعليم هناك مجموعة متنوعة من القدرات الفكرية. حتى بين الذين لديهم مستويات مماثلة من التعليم، فإن ذوي القدرات الفكرية الافضل، سيحصلون على دخل أفضل.

من قبل منى خير