رائحة البول ودلالاتها الصحية

رائحة البول ودلالاتها الصحية

رائحة البول ودلالاتها الصحية

عادة يكون بول الإنسان نقيا وعديم الرائحة، لكن يمكن لبعض الاطعمة أو الادوية التي نتناولها ان تؤثر عليها وفي حالات صحية معينة، قد تظهر وربما تشكل دلالة على الإصابة بالمرض. سوف نستعرض لك هذه الحالات بالصور:

رائحة الأمونيا

رائحة الأمونيا

إذا كان هناك رائحة أمونيا نفاذة في بولك، فإن ذلك قد يكون من أعراض الجفاف. إذ يثخن البول، ويصبح له لون داكن، ورائحة نفاذة. لذا عليك حينها بشرب المزيد من المياه. وقد تظهر رائحة كالأمونيا في البول لدى النساء في فترة التبويض حيث أن انطلاق البويضة يرافقه انطلاق الأستروجين والبروجسترون، مما يتسبب ظهور الرائحة.

الرائحة الحلوة

الرائحة الحلوة

إذا لاحظت رائحة سكرية، رائحة فواكه أو حلوة بعض الشيء في بولك، فإن ذلك يكون علامة على البول السكري. فمرض السكري يعطي البول إما رائحة حلوة ومحببة، مما يعني تفكك الأحماض الأمينية في البول أو رائحة حلوة لكن عفنة، ما يعني أنك تعاني من مشاكل في الكبد.

الالتهابات والرائحة الكريهة

الالتهابات والرائحة الكريهة

من أهم أعراض التهاب المسالك البولية، وجود رائحة كريهة في البول، وخروج القيح من فتحة البول، الذي يحدث عندما يصاب مجرى البول بالجراثيم والميكروبات. وكذلك في حالة الالتهابات المهبلية التي تحدث بفعل الكائنات الحية التي تتواجد بشكل طبيعي في المهبل، وهي تتسبب في تغير رائحة البول، ليصبح أقرب إلى رائحة الخميرة.

الطعام

الطعام

يعاني بعض الناس من حساسية تجاه أطعمة معينة تسبب لهم بعض التغيرات، مثل الانتفاخ أوالمغص أو تغيّر رائحة البول، ومن هذه الأطعمة الثوم، البصل، القهوة، السلمون وبعض التوابل، مثل الكاري والكثير من الملح.

بعض الأدوية

بعض الأدوية

بعض أنواع الأدوية التي توصف في حالات الأمراض المعدية تحتوي على مادة السلفوناميد، وهي مادة تعطي البول رائحة كريهة مثل الفيتامينات وحتى المضادات الحيوية، أدوية الصرع.

الحمل

الحمل

واحدة من أهم التغييرات التي تتعرض لها المرأة خلال فترة الحمل هي زيادة في وظائف الكلى لديها ومعدل التمثيل الغذائي. وترجع هذه الزيادة الى زيادة هرمون البروجسترون لديها، والذي بدورة يؤدي الى تغير رائحة البول، لذلك تعد رائحة بول السيدة الحامل أقوى من المعتاد.

من قبل ويب طب