سرطان الرئة بالصور

سرطان الرئة

سرطان الرئة

يعرف سرطان الرئة بأنه نمو أورام نتيجة انقسام خلايا الرئتين بشكل لا يمكن السيطرة عليه، وتقلل هذه الأورام من قدرة الشخص على التنفس

أنواع سرطان الرئة

أنواع سرطان الرئة

ينقسم لسرطان الرئة لنوعين رئيسيين، هما سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة (Small cell lung cancer) وغالبًا يحدث عند المدخنين الشرهين، وهو النوع الأقل شيوعًا، أما النوع الثاني هو سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة (Non-small cell lung cancer)، ويضم أنواع سرطانات الرئة المختلفة.

أعراض سرطان الرئة

أعراض سرطان الرئة

تشمل أعراض سرطان الرئة فقدان الشهية، حدوث تغيرات في الصوت، كثرة حدوث التهابات في الصدر، سعال دائم، ضيق التنفس، صداع، صفير عند التنفس، وفقدان الوزن.

السبب الرئيسي للإصابة

السبب الرئيسي للإصابة

يعد التدخين السبب الرئيسي للإصابة بسرطان الرئة، سواءً عند المدخنين أو المعرضين للتدخين السلبي، إلا أنه قد يصيب أيضًا غير المدخنين وغير المعرضين للتدخين السلبي، ومازال السبب غير واضح بهذا الشأن.

 عوامل الخطر

عوامل الخطر

تتمثل عوامل الخطر في التدخين بأنواعه، التدخين السلبي، التاريخ العائلي للإصابة بسرطان الرئة، الإصابة بعدوى الإيدز، عوامل الخطر البيئية، مكملات البيتا كاروتين عند المدخنين الشرهين، التعرض لغاز الرادون.

الوقاية من سرطان الرئة

الوقاية من سرطان الرئة

هناك بعض الطرق التي يتم دراستها للوقاية من سرطان الرئة، منها التغيير من نمط الحياة والعادات الغذائية، تجنب الأشياء المعروفة بكونها تسبب سرطانات، وتناول الأدوية المسؤولة عن علاج حالات احتمالية حدوث السرطان.

تشخيص سرطان الرئة

تشخيص سرطان الرئة

هناك عدد من الاختبارات التي قد يلجأ الطبيب لإجرائها في حال الاشتباه بوجود سرطان الرئة، منها الدراسات التصويرية (إجراء صورة للكشف عن السرطان)، أخذ عينة من النسيج المحتمل إصابته وفحصها، بالإضافة إلى الفحوصات المخبرية.

علاج سرطان الرئة

علاج سرطان الرئة

تعتمد طريقة العلاج على موقع السرطان، مرحلته، والصحة العامة للفرد، وتشمل طرق العلاج: الجراحة، العلاج الكيميائي، العلاج الإشعاعي، والعلاج الموجه.

من قبل هيلدا قواسمي