شاهدي بالصور: نصائح لصيام الحامل

الحامل والصيام

الحامل والصيام

تشير الإحصائيات إلى أن ثلاثة من بين كل أربع حالات حمل في العالم الاسلامي تتزامن مع حلول شهر رمضان، بينما يعد الصيام فريضة مقدسة، إلا أن الإسلام قد أباح للحامل الصيام فقط إذا كان لا يحمل أي ضرر لها أو للجنين. عزيزتي الأم إن كان بامكانك الصيام وإن كنت تودين الصيام إليك أهم النصائح للقيام بذلك:

استشارة الطبيب قبل الصوم

استشارة الطبيب قبل الصوم

الشريعة الإسلامية تُجيز للمرأة الحامل الامتناع عن الصوم عند الضرورة، لذلك ينبغي أن تقوم المرأة الحامل قبل الصوم باستشارة الطبيب ليُحدد ما إذا كانت تستطيع أن تصوم ولاستبعاد أي مخاطر قد يتعرض لها الجنين إثر صيام الأم.

ذلك يعتمد على حالة الحامل والجنين إذا لم تكن هناك أية موانع في صحة الحامل والجنين فإن الطبيب على الأغلب سيشير بالاستمرار في الصيام.

أكثري من شرب السوائل

أكثري من شرب السوائل

إذا كنت حاملًا وأردت صوم شهر رمضان، يجب عليك الانتباه إلى السوائل، أي شرب الماء بكثرة بين الإفطار والسحور للوقاية من الجفاف. أكثري من شرب الماء وتجنبي العصير والمشروبات الغازية والمشروبات الرمضانية الأخرى مثل: الخروب والعرقسوس.

قللي من تناول الحلويات

قللي من تناول الحلويات

حاولي أن تقللي من تناول الحلويات، لأنها تزود الجنين بسعرات حرارية خالية من المواد الغذائية الضرورية للنمو، واستبدليها بالفاكهة والتمر والفواكه المجففة الغنية بالألياف الغذائية والفيتامينات المختلفة كالتمر والتين.

تقليل احتمالات إصابة الجنين

تقليل احتمالات إصابة الجنين

على المرأة الحامل الامتناع عن تناول الكبدة وأقراص كبد السمك (أوميغا 3) لاحتوائها على كمية كبيرة من فيتامين أ الذي يرفع من احتمالات إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، كما يجب الامتناع عن استهلاك أسماك التونا؛ لأنها قد تحتوي على كمية كبيرة من الزئبق الذي يزيد من احتمالات إصابة الجنين بإعاقات ذهنية بالمستقبل.

اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة

امتنعي عن تناول اللحوم المصنعة والمعلبة لأن استهلاكها قد يزيد من احتمالات إصابة الجنين مستقبلًا بالأمراض السرطانية.

توفير كمية الكالسيوم الكافية

توفير كمية الكالسيوم الكافية

على المراة الحامل تناول 4 حصص من الحليب أو اللبن يوميًا لتوفر لجسمها وللجنين كمية كافية من الكالسيوم، حيث تعرّف الحصة الواحدة بكوب واحد من الحليب أو اللبن.

تناولي الحساء يوميًا

تناولي الحساء يوميًا

على الحامل تناول الحساء يوميًا مثل شوربة الخضروات والعدس كونه غنيًا بالحديد، ومن المستحسن أن يتم تحضير الحساء في المنزل بدلًا من وجبات الشوربة الجاهزة، نظرًا لأنها تكون غنيةً بالأملاح وتفتقر إلى الفيتامينات!

 تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة

تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة

على المراة الحامل تناول وجبات صغيرة ومتعددة بحيث لا تتجاوز الفترة الزمنية بينها 2 - 3 ساعات؛ لأن الجنين يحتاج إلى توفير مستمر للسعرات الحرارية والمواد الغذائية.

 

قللي من تناول القهوة

قللي من تناول القهوة

على المرأة الحامل التقليل من تناول القهوة وتحديد الكمية لثلاثة أكواب في اليوم، حيث أن استهلاك كمية كبيرة من القهوة خلال فترة الحمل يؤثرعلى وزن الجنين سلبًا إذ يجعله أقل من المعدل.

تناولي الحبوب الكاملة

تناولي الحبوب الكاملة

تناولي الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والخبز المصنوع من طحين قمح كامل والبرغل والفريكة والشوفان؛ لأنها تساعدك على الشعور بالشبع وتحميك من زيادة الوزن المفرطة ومن الإمساك.

ماذا يشمل الطبق؟

ماذا يشمل الطبق؟

تتألف مائدة الإفطار عادةً من أكثر من طبق واحد أساس ممّا يحيّر المرأة الحامل ويجعلها تفضل تذوّق جميع الأطباق، ولكن من المحبذ أن تتناولي الطعام من طبق واحد بدلًا من تذوق القليل من عدة أطباق، ومن المهم تنويع أنواع المأكولات بحيث تختلف الأطباق كل يوم، كذلك من المستحسن أن يشمل الطبق جميع المركبات الغذائية مثل: الأرز والخضار واللحم؛ كي لا يقتصر غذاؤك على نوع واحد فقط.

من قبل منى خير