فيروس كورونا: تعرف عليه بالصور

فيروس كورونا

فيروس كورونا

نحن إذ نتواجد في خضام أزمة فيروس كورونا نواكب في موقع ويب.طب هذا الحدث ونقدم لكم هذا العرض المرئي، الذي يلخص طبيعة الفيروس وأشكال الإصابة به وتداعياتها وطرق الوقاية منه قدر الإمكان.

تسمية الفيروس

تسمية الفيروس

فيروس الكورونا (Coronavirus) يُدعى بهذا الاسم لأنه يظهر في المجهر على شكل تاج (crown-like).

الدول التي سجلت حالات إصابة بالفيروس

الدول التي سجلت حالات إصابة بالفيروس

هناك 9 دول سجلت حالات إصابة بفيروس الكورونا في مناطقها، وتم تسجيل هذه الحالات في كل من: فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، الأردن، مصر، قطر، المملكة العربية السعودية، تونس، الإمارات بالاضافة إلى بريطانيا، علمًا أن جميع هذه الإصابات كان لها صلة مباشرة أو غير مباشرة بالشرق الأوسط.

الإصابة الأولى بالمرض

الإصابة الأولى بالمرض

فيروس كورونا المسبب للالتهاب الرئوي الشرق أوسطي أُكتشف لأول مرة في نيسان عام 2012، وهو فيروس جديد لم يُرصد في البشر من قبل وفي معظم الحالات يتسبب هذا الفيروس في الإصابة الخطيرة.

انتقال المرض

انتقال المرض

المرض ينتقل عبر تلوث الأيدي والرذاذ التنفسي والتماس المباشر بسوائل وإفرازات المريض وجزئيات الهواء الصغيرة، حيث يدخل فيروس كورونا عبر أغشية الأنف، الحنجرة والبلعوم.

أعراض الكورونا والإنفلونزا

أعراض الكورونا والإنفلونزا

أعراض فيروس كورونا تتشابه كثيرًا مع أعراض الإنفلونزا العادية، وهي تشمل السعال، ارتفاع درجة حرارة الجسم، الاحتقان في الحلق، الآم في العضلات، التهاب الأنف مع سيلان وصداع، لكن الحالة تكون أكثر حدة في كورونا، ففي حالة الإنفلونزا يستطيع المصاب في كثير من الأحيان التغلب عليها بالأدوية والمشروبات الساخنة والراحة.

الإصابة بالالتهاب الرئوي

الإصابة بالالتهاب الرئوي

معظم المرضى قد أصيبوا بالالتهاب الرئوي كما ظهر لدى الكثير منهم أعراض الإصابة بالجهاز الهضمي، كالإسهال، الآم في البطن والتقيؤ، وأصيب بعض المرضى بالفشل الكلوي. 

الوقاية من الكورونا

الوقاية من الكورونا

الوقاية من فيروس كورونا تكون من خلال اتخاذ الطرق الوقائية التي تحد من انتشار الفيروس، وأهمها استخدام المناديل عند العطس، غسل اليدين فورًا، ارتداء كمامة الفم، عدم العطس في اليدين مباشرة ومن ثم مصافحة الآخرين، لأن ذلك يعزز من انتقال الفيروس للأصحاء، من المهم كذلك استخدام المطهرات في تطهير الأيدي وتجنب الأماكن المزدحمة.

إبادة فيروس الكورونا

إبادة فيروس الكورونا

فيروس كورنا لحسن الحظ قد يبقى على قيد الحياة فقط لمدة يوم ويمكن إبادته بسهولة عن طريق المعقمات ومواد التنظيف العادية. 

حالات الوفاة

حالات الوفاة

للأسف نحو نصف من أصيبوا بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية توفوا، وذلك يعود إلى أن الفيروس قد يمنع وصول الأكسجين إلى الدم؛ ممّا يُسبب قصورًا في وظائف أعضاء الجسم فيؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات. 

من قبل منى خير