كيف تحافظ على صحة كبدك؟

كيف تحافظ على صحة كبدك؟

كيف تحافظ على صحة كبدك؟

يساعد الكبد على تحليل كل ما يدخل جسمك، بما في ذلك السموم التي يمكن أن تؤذيك. تعرف من خلال العرض المرئي التالي على أفضل طرق للعناية بهذا العضو الأساسي.

شرب القهوة

شرب القهوة

الأشخاص الذين يتناولون كوبًا من القهوة في اليوم قد يكونون أقل عرضة للإصابة بأمراض الكبد بما فيها السرطان وتليف الكبد. وقد يبطئ تقدم المرض لدى بعض الأشخاص الذين يعانون منه. ومع ذلك، فإن القهوة، لا يمكن أن تحل محل النظام الغذائي المتوازن، الوزن الصحي، الكثير من الماء وممارسة التمارين الرياضية بانتظام لكبد صحي.

ممارسة الجنس الآمن

ممارسة الجنس الآمن

يمكن لبعض المشاكل أن تنتشر عبر الجنس، والعديد منها قد تؤذي الكبد في نهاية المطاف. التهاب الكبد C، يصيب الكبد مباشرة ويمكن أن يؤدي إلى ضرر جسيم مع مرور الوقت. معظم الأشخاص لا يلاحظون أنهم يعانون منها حتى سنوات عديدة عندما يكون قد تشكل الكثير من الضرر. يمكنك أن تراجع طبيبك لمعرفة ما إذا كان لديك مشكلة ما.

 
تناول الأدوية باحكام

تناول الأدوية باحكام

يعتبر الأسيتامينوفين الدواء الأكثر شيوعًا الذي يمكن أن يؤذي الكبد، لكن يمكن لادوية اخرى ​​القيام بذلك أيضًا - خاصة إذا كنت لا تأخذها حسب التوجيهات اللازمة. قد يعتمد ذلك أيضًا على جيناتك وطعامك. تحدث إلى طبيبك إذا كنت متعبًا، تشعر بالغثيان، حكة أو لاحظت اي تغيير خاص بعد أن بدأت بتناول دواءً جديدًا.

تجنب الكحول

تجنب الكحول

عندما تشرب، يتوقف الكبد عن القيام بأشياء أخرى حتى يتمكن من تحليل الكحول وإزالتها من الدم. إذا كنت تشرب كثيرا فإنه أمر صعب على الكبد ويمكن أن يؤذيه. مع مرور الوقت، يؤدي هذا في كثير من الأحيان إلى "الكبد الدهني"، وهو علامة مبكرة للمرض. قد يتسبب أيضًا في نمو البكتيريا السيئة في أمعائك التي يمكن أن تنتقل إلى الكبد وتسبب الضرر.

الخضار والفواكه

الخضار والفواكه

يوصى بتناول الفواكه والخضروات من جميع الألوان، مما يساعد على ضمان الحصول على جميع العناصر الغذائية والألياف التي تحتاج إليها. تجنب الكربوهيدرات المكررة مثل الكعك، الخبز الأبيض، واستبدلها بالأرز والخبز من الحبوب الكاملة. القليل من اللحوم، الألبان والدهون يمكن أن تساعد أيضًا. ولكن ليس كثيرا، ابحث عن الدهون "الجيدة" من البذور، المكسرات، الأسماك والزيوت النباتية.

الحفاظ على وزن صحي

الحفاظ على وزن صحي

حافظ على مؤشر كتلة الجسم (BMI) بين 18 و 25. ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي متوازن هي أفضل طريقة للمساعدة في الحفاظ على وزن جيد وتقليل فرص الإصابة بأمراض عديدة. يمكن أن يساعدك طبيبك في تحديد الوزن المناسب لجسمك.

غسل اليدين

غسل اليدين

إنها طريقة بسيطة وسهلة لإبعاد الجراثيم التي يمكن أن تصيب الكبد. فقط تحتاج للقليل من الصابون والماء الدافئ. من المهم ان تقوم بذلك خاصة قبل إعداد الطعام بعد تغيير الحفاضة أو الذهاب إلى الحمام. يمكن انتشار التهاب الكبد A بشكل خاص عند لمس الطعام أو الماء بأيد ملوثة.

شرب الماء

شرب الماء

تعتبر المياه أحد أهم العناصر الضرورية للجسم. وأحد أشهر فوائدها هي كونها العنصر الأهم في إزالة السموم من الجسم وتنقية الدم، والتخلص من الفضلات. ينصح بتناول 8 إلى 12 كوب من المياه يومياً على الأقل، فهي مهمة في تعزيز صحة كبدك والحفاظ عليه.

ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة الرياضة بانتظام

يمكن أن تساعد الرياضة في الحفاظ على مؤشر كتلة الجسم الخاص بك، مما قد يحمي من مرض الكبد الدهني غير الكحولي. ولكن حتى لو لم يتغير مؤشر كتلة الجسم الخاص بك، فمن المرجح أن يساعدك التمرين، لأنه يحسن طريقة عمل الأنسولين ويحرق الدهون الثلاثية، وهو نوع من الدهون في الدم.

من قبل منى خير