بالصور: تجنب طبقة البلاك وجير الأسنان

كيف تتجنب البلاك وجير الأسنان

كيف تتجنب البلاك وجير الأسنان

حتى لو كنت تعتني جيدًا بأسنانك فلا تزال هناك بكتيريا في فمك، هذه البكتيريا تختلط مع بقايا الطعام في فمك لتُكون طبقة على أسنانك تُدعى جير الأسنان أو البلاك، هذه العملية تضر أيضًا بمينا الأسنان، إليك بعض النصائح لتجنب تراكم البلاك وجير الأسنان:

1. تنظيف الأسنان

1. تنظيف الأسنان

قبل الدخول إلى طرق وأدوات تنظيف الأسنان يجب أن تفهم أولًا أنه عليك تنظيف الأسنان مرتين كل يوم، وهذه عملية عليك أن تعتاد عليها وتُمارسها حتى تُصبح روتين يومي ومستمر.

استعن بمنبهات تذكرك بتنظيف أسنانك مرتين كل يوم في الصباح عندما تستيقظ والمساء قبل الخلود إلى النوم.

2. استخدام غسول الفم المعقم

2. استخدام غسول الفم المعقم

لتجنب تراكم البلاك وجير الأسنان عليك الاستعانة بحلول أقوى من فرشاة الأسنان، فالفرشاة وحدها لا تكفي، لذا فمن المهم جدًا استخدام غسول الفم المعقم بعد كل مرة تقوم بها بتنظيف أسنانك بالفرشاة، فغسول الفم المعقم يحتوي على الفلورايد الذي يُعزز مينا الأسنان وبإمكانه الوصول إلى جميع أنحاء الفم بالتالي تتجنب تراكم البلاك وجير الأسنان.

3. الفرشاة الكهربائية

3. الفرشاة الكهربائية

هناك أفضلية لفرشاة الأسنان الكهربائية على اليدوية خاصة في إزالة التراكمات على طبقة البلاك لخاصيتها بالوصول إلى زوايا الأسنان التي يصعب الوصول إليها عادةً بالفرشاة اليدوية، وقدرتها على إزالة بقع الأسنان وتنظيف المساحة نفسها بوقت ومجهود أقل.

4. معجون الأسنان

4. معجون الأسنان

يُوصى باستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على مادة الفلورايد، وهو عنصر طبيعي يُساعد بشكل كبير على منع تسوس الأسنان، لميزته في وقاية من جير الأسنان، بالإضافة إلى ذلك فإن الفلورايد يحمي الأسنان والمينا، من خلال إزالة المادة الحامضية التي تُفرزها الجراثيم.

5. خيط تنظيف الأسنان

5. خيط تنظيف الأسنان

يُمكن لبقايا الطعام أن تعلق في منطقة التقاء الأسنان مع اللثة، وتقوم ببناء طبقة البلاك، وذلك قد يُؤدي إلى التهابات اللثة التي قد تُصبح مزمنة، يُمكن لخيط تنظيف الأسنان أن يدخل إلى الفراغ الموجود بين الأسنان واللثة ويزيل بقايا الطعام وطبقة البلاك قبل أن تتحول إلى جير الأسنان.

6. التغذية السليمة

6. التغذية السليمة

بات معروفًا أن الأطعمة التي نتناولها تُؤثر على صحة أسناننا، لذا ننصحك بتناول المنتجات الغنية بالكالسيوم، وفيتامين د، والفوسفور، لأنها تُساعد على تقوية مينا الأسنان.

منتجات الألبان والخضار الورقية الخضراء الداكنة، والبروتينات من اللحوم، والأسماك، والبيض هي مصادر جيدة لصحة الأسنان، كما يجب الابتعاد عن المشروبات والحلويات لأنها تضر طبقة المينا وتُسبب تسوس الأسنان.

7. الامتناع عن التدخين

7. الامتناع عن التدخين

الأشخاص الذين يُدخنون السجائر، أو يستخدمون منتجات التبغ الأخرى هم أكثر عرضة لتراكم طبقة البلاك وجير الأسنان.

8. المراجعة الدورية لدى طبيب الأسنان

8. المراجعة الدورية لدى طبيب الأسنان

يُنصح بزيارة طبيب الأسنان مرة كل ستة أشهر، عدم إجراء الفحوصات الدورية قد يتسبب بتكون التراكمات على طبقة البلاك وبالتالي تكون جير الأسنان مما يزيد من تراكم الجراثيم على سطح الأسنان وحتى أعماق اللثة، مما يُؤدي إلى تليين الأسنان وظهور تسوس الاسنان في وقت لاحق.

من قبل منى خير