كيف ينمو طفلك خلال السنة الأولى من عمره؟

نمو الطفل في عامه الاول

نمو الطفل في عامه الاول

رعاية الأطفال وخصوصاً الرضع منهم منهكة حتماً، لكن هناك الكثير لتطلعي إليه؛ حين يهديك ابتسامة ثم ضحكة ومن ثم يناديك باسمك.. تابعي معنا تطور طفلك حتى بلوغه السنة:

الابتسامة

الابتسامة

قبل عمر الشهرين قد تكوني لمحتِ إبتسامة عابرة هنا أو هناك، لكن الآن حوالي عمر الشهرين، سوف يبتسم طفلك لك عمداً، ردا على صوتك أو كترحيب بك عندما يرى وجهك. هذه هديته الأولى لك، بعد سهر الليالي وسماع البكاء.

الضحك

الضحك

نحو عمر 4 شهور سوف تسمعين صوت اخر غير البكاء، وهو صوت الضحك. يمكنك ان تستمتعي بهذا الصوت من خلال بعض الحركات البسيطة، الدغدغة وبعض الأصوات.

النوم طيلة الليل

النوم طيلة الليل

لا تقلقي فبعد السهر الطويل، قد حان وقت النوم طيلة الليل الذي لطالما انتظرتيه. فمعظم الأطفال بين سن 4 - 6 شهور قادرون على النوم طوال الليل.

الجلوس

الجلوس

بعمر الـ 5 أو 6 أشهر، يمكن لمعظم الأطفال الجلوس مع الدعم - مثل أن يتكئ على الوسادة أو الأثاث. يكون بمقدور الطفل الجلوس وحده عادة من 7-9 أشهر.

الزحف

الزحف

عادة ما يزحف الأطفال قبل 9 أشهر، معظم الأطفال يزحفون باستخدام كلتا اليدين والقدمين، لكن بعضهم لا يزحفون أبدا وينتقلون للمشي فوراً، والبعض يفضلون الزحف على البطن، بدل ذلك،  الزحف لا يشكل عاملا أساسيا لتطور الطفل، إذ يمكن للأطفال الذين لا يزحفون أن يقوموا بباقي الأمور في الوقت المحدد.

يلوح "وداعا"

يلوح "وداعا"

في جيل 9 أشهر يبدأ معظم الأطفال بربط العلاقة بين الأصوات والإيماءات، والمعنى، فهم يدركون أن التلويح متصل بعبارة "وداعا".

الأكل بيديه

الأكل بيديه

بين 9-12 شهرا يطور الطفل سيطرة أفضل على يديه وأصابعه، مما يسهل عليه التقاط الأشياء الصغيرة بأصابعه، كقطع الخيار أو الموز أو البطاطا مثلا، ففي هذه السن يحب الأطفال استكشاف الطعم والملمس.

 
الوقوف

الوقوف

معظم الأطفال يبدأون بالوقوف لفترة وجيزة دون دعم في سن 12 شهراً، كما أنهم يخطون خطوات صغيرة متمسكين بالأثاث أو غيره من الأشياء، يمكن أن تستغرق هذه المرحلة أسابيع أو أشهر قبل أن يستطيع الطفل المشي بشكل مستقل.

أول خطوة

أول خطوة

قد يتحقق هذا الأمر في أي وقت من الأوقات، ولكن ليس كل الأطفال يسيرون على أقدامهم قبل بلوغهم عامهم الأول. المعدل الطبيعي بين 9-17 شهرا، معظم الأطفال يخطون بعض الخطوات عند حوالي 13 شهرا.

يقول كلمة

يقول كلمة

"ماما، بابا" لا يوجد شيء مثل سماع طفلك يدعوك باسمك، عادة ما يحدث ذلك قريباً من بلوغه السنة، وبحلول ذلك الوقت، يمكن لمعظم الأطفال أن يقولوا كلمة حقيقية واحدة على الأقل، ويحاولون تقليد الآخرين.

من قبل ويب طب