ماذا يجب أن تعرف عن القمل؟

قمل الرأس

قمل الرأس

إن رؤية نقطة صغيرة بيضاء على شعر طفلك كافية ان تثير الذعر لديك. من المؤكد ان قمل الرأس مقزز لكنه لحسن الحظ، لا يسبب مرضاً خطيراً. في العرض المرئي التالي ستجد كل ما تحتاجه من معلومات حول الإصابة بالقمل والسيطرة عليه:

ما هو قمل الرأس؟

ما هو قمل الرأس؟

قمل الرأس عبارة عن حشرات صغيرة، ذات ستة أرجل، تتشبث بفروة الرأس والعنق وتتغذى على دم الإنسان. يعادل حجم القمل حبة السمسم، وفي بعض الأحيان يكون من الصعب رؤيتها على الفور.

من معرض للإصابة بقمل الرأس؟

من معرض للإصابة بقمل الرأس؟

يكون قمل الرأس أكثر شيوعا لدى الأطفال الصغار الذين يذهبون إلى الحضانة، مرحلة ما قبل المدرسة أو مرحلة المدرسة الابتدائية. الأطفال في هذا السن غالبا ما يلعبون معا بشكل قريب ومتواصل مما يزيد من الاتصال المباشر بينهم، كما أنهم قد يتشاركون الفراش، والقبعات وما شابه ذلك، كما أن البالغين الذين يعيشون مع الأطفال الذين لديهم خطر أعلى للعدوى بقمل الرأس هم ايضا معرضون للخطر.

كيف ينتشر قمل الرأس؟

كيف ينتشر قمل الرأس؟

ينتشر القمل عادة من خلال الاتصال المباشر (الرأس مع الرأس)، مما يسمح للحشرات بالزحف من شعر شخص إلى شخص آخر، إذ ان القمل لا يستطيع القفز أو الطيران. يمكن للقمل أيضا البقاء على قيد الحياة لفترة قصيرة على الملابس أو الأدوات الشخصية الأخرى، مثل فرشاة الشعر التي يمكن أن تساعد على نقل القمل.

كيفية الكشف عن قمل الرأس

كيفية الكشف عن قمل الرأس

على الرغم من أن القمل وبيضه صغير، إلا أنه يكون مرئيا للعين المجردة. لونه أبيض، بني أو رمادي داكن. وغالبا ما يتواجد على الشعر في الجزء الخلفي من الرقبة أو خلف الأذنين. القمل عبارة عن بقع مستديرة أو بيضاوية تلتصق بالشعر في القرب من فروة الرأس. تشير بعض الأبحاث ان أفضل طريقة لاكتشاف القمل هي من خلال تمشيط الشعر الرطب.

أعراض قمل الرأس

أعراض قمل الرأس

اكتشاف القمل الحي غالبا ما تكون العلامة الوحيدة على الإصابة. رؤية بيض القمل وحده لا تؤكد الإصابة. لدى كثير من الأطفال، قمل الرأس لا يتسبب بأي إزعاج. إذ لا تظهر لديهم أي أعراض، والمشكلة الأكثر شيوعا هي الحكة التي قد تبدأ بعد أسابيع أو حتى شهور من تواجد القمل. (اقرأ المزيد حول دواء القمل.. وداعا لحكة الرأس)

كيف تمنع قمل الرأس؟

كيف تمنع قمل الرأس؟

إذا كان لديك أطفال صغار، للأسف ليس هناك الكثير مما يمكنك القيام به لتفادي قمل الرأس. لان الأطفال يبقون أطفالا، سيلعبون وينحنون ويضعون رؤوسهم على بعض. لكن ما عليك القيام به هو أن تتفقد شعر طفلك وفروة الرأس بانتظام حتى تتمكن من اكتشاف الإصابة في وقت مبكر. والمعالجة السريعة تساعد على منع الانتشار إلى بقية أفراد الأسرة.

إذا كنت تشك في وجود قمل الرأس

إذا كنت تشك في وجود قمل الرأس

إذا كنت تشك ان طفلك لديه قمل، هناك العديد من الخطوات التي يجب اتخاذها على الفور، لأن قمل الرأس لا يزول من تلقاء نفسه. اتصل بالطبيب للتأكد من التشخيص. وعليك إبلاغ حضانة طفلك أو المدرسة حتى يتمكنوا من التحقق من الطلاب الآخرين، وتفقد أفراد الأسرة  الآخرين بحثا عن علامات للقمل. وأخيرا، يجب المباشرة في العلاج لجميع المصابين.

علاج قمل الرأس

علاج قمل الرأس

هناك طريقة تستخدم أثبتت نجاعتها وهي تمشيط الشعر بمشط إزالة القمل، وهو عبارة عن مشط له أسنان دقيقة بما فيه الكفاية لسحب القمل وبيض القمل. لكن هذا الأمر يستغرق وقتا وصبرا. للحصول على نتائج فعالية يوصى بتمشيط الشعر بالمشط بعد المعالجة بشامبو لإزالة القمل.

من قبل منى خير