شاهدوا بالصور: اسباب الاسنان الحساسة

من قبل ويب طب
اسباب الاسنان الحساسة

اسباب الاسنان الحساسة

تحدث حساسية الأسنان عند تآكل مينا الأسنان وبالتالي لا تكون هناك حماية للعاج. وعند تراجع اللثة، تختفي الأنسجة وينكشف عنق السن الذي لا تغطيه المينا ويكون عرضة للحساسية. تزداد الحساسية سوءًا أثناء الكلام، عندما يكون الفم مفتوحاً ويدخل الهواء البارد إلى داخله أو عند شرب واكل الطعام البارد او الحلو. اليكم بالصور الأسباب التي تقف وراء الأسنان الحسّاسة:

المشروبات والأطعمة الحمضية

المشروبات والأطعمة الحمضية

 تجنبوا تناول الأطعمة والمشروبات عالية الحموضة مثل: الطماطم، الحمضيات، عصير الفواكه وغيرها. فتناول الكثير منها قد يؤدي الى تآكل المينا التي تحمي الأسنان، وعندئذ يتكشف عاج الأسنان.

إذا كان من الصعب عليكم تجنب هذه الأطعمة، فتناولوا قطعة من الجبن أو كوب من الحليب بعد تناول هذه الأطعمة، لموازنة الحامضية.

مضغ الثلج وتناول الحلوى الصلبة

مضغ الثلج وتناول الحلوى الصلبة

يوصى بعدم مضغ الثلج والابتعاد عن تناول الحلوى الصلبة، إذ أنها قد تؤدي إلى تصدع وتكسر الأسنان. عندما يحدث تشقق في السن، فالأعصاب في أعماق السن يمكن أن تكون حسّاسة للمضغ بسبب إحتكاك قطع السن المتشققة ببعضها البعض.

الإفراط في إستخدام غسول الفم

الإفراط في إستخدام غسول الفم

تجنبوا الاستخدام المفرط لغسول الفم، فهو يحتوي على أحماض مختلفة التي قد تؤدي إلى تفاقم الأسنان الحسّاسة إذا كان لديكم ميل للحساسية. يوصى باستخدام غسول الفلوريد الطبيعي.

فرك الأسنان بطريقة خاطئة

فرك الأسنان بطريقة خاطئة

تجنبوا التنظيف المكثف للأسنان وبقوة، ولا تستخدموا فرشاة الأسنان ذات الالياف القاسية جداً، فهذه الامور يمكن أن تسبب تراجع اللثة وتكشف عاج الأسنان. الثقوب التي تتكون في هذه الطبقة من الأسنان هي قنوات مجهرية قد تمكن الطعام الساخن، البارد أو الحلو من تحفيز الجهاز العصبي لديكم.

مبيضات الأسنان

مبيضات الأسنان

يجب إستشارة طبيب الأسنان قبل إختيار مبيضات الأسنان ومعجون الأسنان المبيض الذي يعتمد على مواد مؤكسدة قوية. هذه المواد المبيضة قد تسبب حساسية الأسنان، والتي عادة ما تزول بمجرد التوقف عن إستخدام المادة المبيضة.

أمراض الأسنان وتراجع اللثة

أمراض الأسنان وتراجع اللثة

جذور الأسنان تحتوي على الآف القنوات التي تصل الى الجهاز العصبي المركزي للأسنان. وهي تكون، عادة، مخبأة تحت طبقة أنسجة اللثة الواقية. إذا كنتم تعانون من مرض في الأسنان، فاللثة قد تتراجع وتكشف الجذور الحسّاسة. في هذه الحالة، يجب عليكم زيارة طبيب الأسنان. في الحالات الشديدة، يمكن ترميم أو وضع طلاء على عنق السن، وأحياناً أخرى يمكن حتى إستخدام مواد تحرر الفلوريد بشكل منضبط.

علاج الأسنان المفرط

علاج الأسنان المفرط

الحرص الزائد على المحافظة على الأسنان وإبقائها في حالة جيدة بواسطة العلاجات الروتينية يمكن أن يسبب حساسية الأسنان في بعض الحالات. تنظيف الأسنان، ترميم الأسنان، إستبدال التيجان وعلاجات القنوات الجذرية - يمكن أن تؤدي إلى فرط الحساسية المؤقت

صرير الأسنان

صرير الأسنان

الاحتكاك وصرير الأسنان، هي من العادات السيئة التي يمكن أن تؤدي إلى تآكل المينا وتجعل أعصاب الأسنان أكثر حساسية. لمكافحة هذه العادات إستخدموا واقيات الأسنان، غيروا نظامكم الغذائي ونمط حياتكم.

نصيحة لوقاية الأسنان الحسّاسة

نصيحة لوقاية الأسنان الحسّاسة

في الختام، حافظوا على نظافة فمكم، كلوا بشكلٍ صحيح واحرصوا على زيارة طبيب الأسنان بانتظام وعندما تشعرون بعدم الارتياح، تحدثوا مع طبيب الأسنان لمعرفة ما الذي يجعل أسنانكم حسّاسة. وقد تحتاجون لتغيرات إضافية لتقوا أسنانكم وتحافظوا عليها، مثل تغيير فرشاة الأسنان واستبدالها بفرشاة أكثر ليونة، تغيير معجون الأسنان واستبداله بمعجون مع مكونات مختلفة واستبدال غسول الفم بغسول يحتوي على الفلورايد.