مرض النقرس بالصور

أسباب النقرس

أسباب النقرس

يحدث النقرس نتيجة زيادة حمض اليوريك في الدم الناتج عن تكسر البيورين الموجود بكميات كبيرة في اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية. في الحالات الطبيعية، يذوب حمض اليوريك في الدم ويخرج عن طريق البول، ولكن في حالة ارتفاع مستوياته فسوف تتشكل بلورات تشبه الإبر تسبب التهابًا وألمًا في المفاصل.

أعراض النقرس

أعراض النقرس

يؤدي النقرس إلى آلام شديدة ومفاجئة في المفاصل بالإضافة إلى تورمها وارتفاع درجة حرارة المنطقة المصابة واحمرارها، ويتسبب في ظهور عقدة صلبة من حمض اليوريك تترسب أسفل الجلد.

النقرس في القدم

النقرس في القدم

غالبًا ما يحدث النقرس في مفاصل القدم، وتحديدًا المفصل الموجود في قاعدة إصبع القدم الكبير، ويصاحبه تورم واحمرار وألم شديد.

النقرس في اليد

النقرس في اليد

قد يعاني الأشخاص المصابين بالنقرس من ترسب بلورات حمض اليوريك في مفاصل الأصابع، وتكون بنفس الأعراض السابقة، مما يعيق حركة اليد.

النقرس في الكوع

النقرس في الكوع

يمكن أن يؤثر النقرس على المرفقين. يحدث عندما يتراكم حمض اليوريك في مجرى الدم، مما يؤدي إلى ترسب بلورات حادة في الأنسجة والمفاصل. ستشعر بألم شديد وتورم في مفصل المرفق.

عوامل خطر الإصابة بالنقرس

عوامل خطر الإصابة بالنقرس

تزداد فرص الإصابة بالنقرس مع تقدم العمر، وعادةً ما تحدث نوبات النقرس عند النساء بعد انقطاع الطمث، كما أن السمنة والعادات الغذائية الخاطئة ومنها تناول اللحوم الحمراء بكثرة تلعب دورًا في زيادة فرص الإصابة بالنقرس. 

علاج النقرس

علاج النقرس

يتم علاج أغلبية حالات النقرص باستخدام الأدوية التي تساعد على تخفيف الأعراض ومنع الالتهاب وتقليل خطر مضاعفات النقرس مثل حصوات الكلى وتطور العقد المترسبة أسفل الجلد. 

علاجات منزلية للنقرس

علاجات منزلية للنقرس

يساعد شرب كثير من الماء على تخفيف النقرس، بالإضافة إلى تعديل النمط الغذائي المتبع وتجنب الأطعمة التي تسبب تفاقم المشكلة خلال فترة العلاج مثل اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية.

طرق الوقاية من النقرس

طرق الوقاية من النقرس

بالإضافة إلى شرب الماء، ينصح بالحفاظ على الوزن وعدم الإفراط في تناول الأطعمة المسببة للنقرس والحصول على البروتين من منتجات الألبان قليلة الدسم. 

من قبل ياسمين ياسين