6 مشاكل صحية يسببها التوتر

مشاكل صحية يسببها التوتر لك

مشاكل صحية يسببها التوتر لك

التوتر هو جزء طبيعي من الحياة، وهو إلى حد ما جيد بالنسبة لك. يتفاعل الجسم مع التوتر بالاستجابات الجسدية والعقلية والعاطفية. يمكن أن يحافظ على تنشيطك وتحفيزك بالإضافة إلى تحسين أدائك. ولكن الكثير من التوتر يمكن أن يكون ضارًا وقد يؤثر سلبًا على صحتك. فيما يلي 6 مشاكل صحية يسببها التوتر:

 يؤثر التوتر على جودة نومك

يؤثر التوتر على جودة نومك

يمكن أن يؤثر التوتر على نوعية نومك وقد يتسبب في اضطرابات النوم. النوم مهم لصحتك ويمكن أن يؤثر نقصه بشكل كبير على صحتك البدنية والعقلية. مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية مزمنة والتأثير سلبيًا على جودة حياتك. ومن المعروف أن التوتر يسبب فرط الحساسية، مما يزعزع التوازن بين النوم واليقظة. وهذا يسبب لك مشاكل النوم.

يسبب الصداع

يسبب الصداع

يمكن أن يسبب التوتر أنواع مختلفة من الصداع. ولكنه في الغالب يرتبط بصداع التوتر، وهو النوع الأكثر شيوعًا من الصداع الذي يسبب الألم المستمر على جانبي الرأس. يحدث هذا أساسًا بسبب المواد الكيميائية التي يتم افرازها عند التوتر مثل الأدرينالين (الإيبينيفرين) والكورتيزول. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يجعل عضلاتك متوترة، مما يؤدي إلى المزيد من الألم.

تساقط الشعر

تساقط الشعر

قد يتسبب في تساقط الشعر ويمكن ان يؤثر على فروة رأسك. إن تساقط الشعر هو استجابة طبيعية للتوتر. اضافة الى انه وجد أن الأشخاص الذين يعانون من التوتر والقلق في كثير من الأحيان لديهم عادة سحب شعرهم. هذا يمكن أن يضر بصيلات الشعر، والتي يمكن أن تسبب فقدان الشعر.

يجعلك تكسب وزن

يجعلك تكسب وزن

عندما تكون تحت الضغط، فإن جسمك يطلق الكورتيزول، وهو الهرمون الذي يجعلك تتوق إلى السكر والأطعمة الغنية بالدهون. بالإضافة إلى ذلك، يسبب التوتر أو القلق المستمر الإعياء الكظري، مما يؤدي إلى تخزين الجسم للدهون أكثر وهذا يؤدي إلى زيادة الوزن.

مشاكل في الهضم

مشاكل في الهضم

التوتر يمكن أن يزعج الجهاز الهضمي أيضا ويؤدي إلى التهاب مزمن في الجهاز الهضمي بسبب اندفاع الهرمونات وسرعة دقات القلب والتنفس السريع. ويمكن أن يؤدي إلى عسر الهضم وآلام المعدة والانتفاخ والغثيان والقيء. في الواقع، يكون للتوتر ومشاكل الجهاز الهضمي علاقة معقدة ثنائية الاتجاه، اذ يمكن أن يؤدي التوتر لتفاقم أعراض الجهاز الهضمي والعكس صحيح.

يؤثر على قلبك

يؤثر على قلبك

عندما تواجه الكثير من التوتر، لفترة طويلة جدًا، فهذا يؤثر على صحة قلبك. يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وألم في الصدر أو عدم انتظام ضربات القلب. الهرمونات التي يطلقها جسمك أثناء التوتر تتلف عضلات القلب. وهذا بدوره يزيد من معدل ضربات القلب ويقلل الأوعية الدموية، مما يؤدي في النهاية إلى ارتفاع ضغط الدم. على المدى الطويل، يزيد ارتفاع ضغط الدم من خطر حدوث سكتة دماغية أو نوبة قلبية.

من قبل منى خير