بالصور: 9 مضار للتدخين

مضار التدخين

مضار التدخين

لا تقتصر مضار التدخين على الرئتين والقلب فحسب، بل تنسحب على أجهزة عديدة وحيوية في الجسم بدءًا من الأجهزة التناسلية كمشاكل انتصاب القضيب عند الرجل والتبويض عند المرأة مرورًا بصحة ونظافة الأسنان واللثة وجودة الشعر والبشرة والشفتين والأصابع وحول العينين.

إليك بالصور ما هي مضار التدخين على أعضاء جسمك المختلفة:

الرئتان والجهاز التنفسي

الرئتان والجهاز التنفسي

مضار التدخين على الرئتين قاتل، فعند استنشاق دخان التبغ تدخل الغازات السامة وجزيئات القطران إلى الرئتين، ومع مرور الوقت تؤدي هذه المواد الكيميائية إلى تلف الرئتين الذي يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرئة، الالتهاب الرئوي، ضيق التنفس، التهاب الشعب الهوائية والتهاب القصبات المزمن.

القلب والأوعية الدموية

القلب والأوعية الدموية

يُسبب التدخين خللًا في نقل الدم الغني بالأكسجين إلى أجزاء الجسم المختلفة وقد يحدث تضيق في الأوعية الدموية، وهي إحدى الظواهر الخطيرة الناتجة عن هذا الخلل، كما يزيد من خطر الإصابة بالآتي:

  • مرض الشريان التاجي والنوبات القلبية.
  • السكتة الدماغية.
الجهاز التناسلي

الجهاز التناسلي

يشمل مضار التدخين على الجهاز التناسلي ما يأتي:

  • الرجال: يؤدي التدخين إلى إبطاء تدفق الدم إلى القضيب، ممّا قد يصعب حصول الانتصاب أو الاحتفاظ به لأنه يعتمد على إمدادات الدم الجيدة.
  • النساء: يضر التدخين بالمادة المخاطية في عنق الرحم ويؤدي لاضطرابات بقنوات فالوب، ممّا يزيد من خطر الحمل خارج الرحم.
الأسنان واللثة

الأسنان واللثة

الأسنان الصفراء هي إحدى العلامات البارزة لدى المدخنين، ولكن مضار التدخين على الأسنان لا تتوقف عند هذا الحد، حيث يميل الأشخاص الذين يدخنون لفترات طويلة إلى تطوير أمراض اللثة ورائحة فم كريهه، كما أنهم معرضون اكثر بمرتين لفقدان الأسنان مقارنة بغيرهم.

العينان

العينان

يصل دخان السجائر إلى كل مكان في الجسم وخاصة جلد الوجه، يؤدي تضرر الكولاجين والإيلاستين الى نشوء التجاعيد حول العينين، ولكن لا تتلخص مضار التدخين فقط بالتجاعيد حول العينين فقد يؤدي التدخين لنشوء مرض الساد وتلف الأوعية الدموية التي تحيط العينين.

الشفتان

الشفتان

ظاهرة التجاعيد حول الشفتين تميز المدخنين كثيرًا وخاصةً الإناث، حركة شفط السجائر تشغل عضلات معينة حول الشفتين وبالإضافة إلى تضرر الكولاجين والإيلاستين تتكون التجاعيد حول الشفتين وتسبب المظهر العابس والصارم.

الأصابع

الأصابع

يعتقد العديد من الأشخاص أن كفة اليد تبدو جميلة ومثيرة جنسيًا اكثر عندما تمسك بالسيجارة، ولكنهم تغاضوا عن أن التبغ يقوم بتلوين الجلد مع الأصابع والأظافر. 

الشعر

الشعر

تنسحب مضار التدخين على الشعر أيضًا، فالأشخاص المدخنين، نساءً ورجالًا على حد سواء معرضون للحصول على شعر خفيف أكثر من المعتاد، وتشير العديد من الدراسات إلى أن الاشخاص المدخنين معرضون للصلع أكثر من الأشخاص غير المدخنين.

الجلد

الجلد

يتجعد جلد المدخنين في وقت مبكر وبشكل أكثر حدة عنه من غير المدخنين، إضافةً إلى ظهور بقع على جلد الوجه وظهر الكفين وتغير لونها، ويؤدي التدخين إلى ترهل الثديان والذراعان، حيث أنه لا يضر فقط بجمال بشرة الوجه إنما أيضًا بجمال ومرونة الجلد والأنسجة في جميع أنحاء الجسم.

من قبل منى خير