معلومات عن التدخين: شاهدوها بالصور

مقدمة

مقدمة

إن التنفس في التدخين السلبي اللاإرادي يزيد من مخاطر إصابة الشخص بالعديد من الأمراض نفسها التي تؤثر على المدخن ومنها : سرطان الرئة، مرض الشريان التاجي، السكتة الدماغية وغيرها، كما يُعاني أطفال المدخنين بشكل أكبر عادةً من التهابات الأذنين وأمراض الجهاز التنفسي، وهم أكثر عرضة لخطر الموت جراء متلازمة موت الرضع المفاجئ. 

 

دخان التبغ والمواد الكيميائية

دخان التبغ والمواد الكيميائية

دخان التبغ يحتوي على أكثر من 7,000 مادة كيميائية بما في ذلك مئات المواد السامة، هناك ثلاث مواد تشكل خطرًا كبيرًا بشكل خاص وهي: 

  • القطران: عبارة عن مادة تصبح لزجة في الرئتين وتحتوي على العديد من المواد المسببة للسرطان.
  • النيكوتين: هو مادة كيميائية تسبب الإدمان وتدخل في مجرى الدم وتنتقل إلى أجزاء كثيرة من الجسم. 
  • أول أكسيد الكربون: هو غاز عديم اللون يُقلل من كمية الأكسجين التي يمكن لخلايا الدم الحمراء أن تحملها وتنقلها إلى جميع أجزاء الجسم.
التدخين والسرطان

التدخين والسرطان

يحتوي دخان التبغ على حوالي 70 مادة يمكن أن تُسبب السرطان، يرتبط التدخين بالعديد من أنواع السرطانات ويشكل 30% من مجموع الوفيات الناجمة عن السرطان بشكل عام، فهو مسؤول عن ما يقارب 90 % من جميع حالات سرطان الرئة، إضافةً لازدياد خطر الإصابة بسرطان الفم وسرطان الحنجرة وسرطان المريء وسرطان المثانة وغيرها.

مضار التدخين على الرجال

مضار التدخين على الرجال

يؤدي التدخين إلى إبطاء تدفق الدم إلى القضيب، ولأن الانتصاب يعتمد على إمدادات الدم الجيدة فإن التدخين يمكن أن يجعل من الصعب على الرجل الحصول على الانتصاب أو الاحتفاظ به. 

يساعد الإقلاع عن التدخين على وضع حد لمشاكل الانتصاب، فالرجال الذين يدخنون هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالعقم من غير المدخنين.

التدخين خلال فترة الحمل

التدخين خلال فترة الحمل

النساء اللاتي يدخن في فترة الحمل يكن أكثر عرضة لإنجاب أطفال مع مشاكل بالوزن؛ ممّا يزيد من خطر تعرضهم للموت خلال الشهر الأول من الحياة، وهؤلاء الأطفال أكثر عرضة للإصابة بتلف الدماغ والشلل الدماغي والاضطرابات السلوكية.

كما تم ربط التدخين أثناء الحمل مع زيادة معدلات الإجهاض وولادة جنين ميت فضلًا عن مشاكل النزيف المختلفة. 

تأثير التدخين على المراهقين

تأثير التدخين على المراهقين

التدخين في سن المراهقة يجعل الشخص اكثر عرضة للاصابة بالفوبيا، كشف بحث أن الذين قاموا بالتدخين في سن المراهقة على الأقل علبة سجائر واحدة في اليوم كان احتمال إصابتهم باضطرابات الرهاب الفوبيا من الأماكن المفتوحة أو الهلع بسن البلوغ أكبر. 

مسبب لعدة أمراض

مسبب لعدة أمراض

التدخين هو مسبب رئيس لظهور أمراض صعبة مثل: تصلب الشرايين (Atherosclerosis) الذي يؤدي الى ارتفاع الاحتمال لحدوث مرض قلب تاجي (Coronary disease) ونوبات قلبية وغيرها.

التأثير على المظهر الخارجي

التأثير على المظهر الخارجي

التدخين يؤثر على كل عضو تقريبًا في أجهزة جسم الإنسان مثل: الجلد والأسنان والعظام والأعضاء الأخرى، حيث يؤدي التدخين لنشوء أضرار بهذه الأعضاء فيتراكم هذا الضرر مع تقدم السن؛ ممّا يؤدي الى شيخوخة قبل الأوان ويجعل المدخنين يبدون هزيلين اكثر في سن مبكر، كما أنهم يُعانون من رائحة فم كريهة وأسنان ملونة وأظافر صفراء، فضلًا عن أن رائحة الدخان الكريهة تنبعث من شعرهم وملابسهم.

التدخين السلبي

التدخين السلبي

لا يقتصر تأثير التدخين على الشخص الذي يقوم بالنفخ فقط، بل أي شخص في الجوار يستنشق دخان السيجارة أو الدخان الذي ينفثه المدخن.

التنفس في التدخين السلبي اللاإرادي يزيد من مخاطر إصابة الشخص بالعديد من الأمراض نفسها التي تؤثر على المدخنين، فالتدخين السلبي يُسبب 46,000 حالة وفاة كما احصتها إحدى الدول كل عام، كما يُعاني أطفال المدخنين بشكل أكبر من التهابات الأذنين وأمراض الجهاز التنفسي.

الإقلاع عن التدخين

الإقلاع عن التدخين

عند الإقلاع عن التدخين يبدأ جسمك بإصلاح الاضرار:

  • بعد 2 - 12 ساعة، يبدأ النيكوتين بمغادرة جسمك.
  • بعد أسبوع تتحسن دورتك الدموية ويكون جميع النيكوتين قد تلاشى.
  • خلال شهر، تبدأ الشعيرات الرئوية بالتعافي والتخلص من المخاط.
  • بعد سنة، يقل خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية وخطر الإصابة بسرطان الرئة.
  • بعد 5 سنوات، يُصبح مستوى خطر الإصابة بالسكتة الدماغية هو نفسه لدى الشخص غير المدخن.
من قبل منى خير