معلومات مهمة حول اليود

معلومات مهمة حول اليود

معلومات مهمة حول اليود

اليود معدن مهم لصحتك وضروري للجميع. معظم الاشخاص يحصلون على ما يكفي من اليود من خلال نظامهم الغذائي العادي. من المهم ان تهتم بالحصول على ما يكفي من اليود لان انخفاض مستويات اليود قد يسبب مشاكل صحية خطيرة. اليك الدليل المصور حول اليود:

ما هو اليود؟

ما هو اليود؟

اليود هو عنصر كيميائي، يحتاجه جسمك ولكنه لا ينتجه. بل يتم الحصول عليه من النظام الغذائي الذي تتناوله. عادة، لا يوجد سوى القليل جدا من اليود في الطعام، ما لم يتم اضافته أثناء المعالجة، كما هو الحال مع الملح. ومعظم اليود يتواجد في المأكولات البحرية.

فوائد اليود

فوائد اليود

اليود هو أحد العناصر الغذائية الهامة اللازمة لعملية التمثيل الغذائي. وله العديد من الفوائد الصحية التي تلعب دوراً هاماً في أداء عمل الغدة الدرقية، التي تفرز الهرمونات وتتحكم في معدل الأيض الأساسي للجسم وتكافح الجراثيم الضارة. وهو جيد لصحة الحامل، اذ كشفت دراسة أن تناول الحوامل لمكملات اليود من شأنها أن ترفع من مستوى الذكاء (IQ) لدى الطفل، وتحسن حالته الصحية، باعتباره عنصرا هاماً في تطوير صحة الدماغ. يستخدم اليود أيضا لتنقية المياه.

مخاطر نقص اليود

مخاطر نقص اليود

يمكن لنقص اليود أن يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية ومرض المناعة الذاتية من الغدة الدرقية، وربما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الغدة الدرقية. ويعتقد بعض الباحثين أن نقص اليود قد يزيد من خطر الإصابة بسرطانات أخرى مثل البروستاتا، الثدي، الرحم والمبيض. يمكن لنقص اليود ان يؤدي الى انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية مما قد يسبب لوقف التبويض لدى النساء، وبالتالي يؤدي إلى العقم. نقص اليود أثناء الحمل خطير لكل من الأم والطفل. فقد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل للأم والتخلف العقلي للطفل ومشاكل في النمو. ويعتقد أن نقص اليود هو السبب الأكثر شيوعا للتخلف العقلي.

هل يمكن الحصول على اليود من الغذاء؟

هل يمكن الحصول على اليود من الغذاء؟

يتواجد اليود في العديد من الأطعمة، وخاصة المأكولات البحرية. وهي تشمل التونة، السردين، سمك السلمون، سرطان البحر، جمبري. ولكنه يتواجد في أطعمة أخرى مثل منتجات الألبان، البقوليات، البيض، الخضروات. ويضاف إلى العديد من المنتجات التي نتناولها كالملح وبدائل حليب الأطفال، وهو يتواجد ايضا في حليب الثدي.

مكملات اليود

مكملات اليود

يمكن الحصول على مكملات اليود دون وصفة طبية، كأقراص تحتوي على اليود فقط، أو كجزء من تركيبة مستحضرات للفيتامينات والمعادن. ويمكن الحصول، أيضا، على مستحضرات يود لتعقيم الجلد بدون وصفة طبية. أما الأدوية المثبطة لعمل الغدة الدرقية والمستحضرات الطاردة للبلغم، فيمكن الحصول عليها بوصفة طبية فقط.

الآثار الجانبية لمكملات اليود

الآثار الجانبية لمكملات اليود

تناول الكثير من اليود يوميا يمكن أن يكون خطيرا، فقد يسبب مشاكل الغدة الدرقية وغيرها. ويمكن ان تظهر الآثار الجانبية التالية بعد تناول مكملات اليود: اضطراب المعدة، آلام في المعدة، صداع الرأس، سيلان الأنف، إسهال وغيرها.

من قبل منى خير