مكان الغدة الدرقية بالصور

مكان الغدة الدرقية

مكان الغدة الدرقية

تقع الغدة الدرقية في مقدمة العنق أسفل الحنجرة مباشرة، إلى جانب القصبة الهوائية، حيث تحيط الغدة الدرقية بالقصبة الهوائية من الجانبين.

الغدة الدرقية تشريحيًا

الغدة الدرقية تشريحيًا

يشبه شكل الغدة الدرقية الفراشة، وتتكون من فصين يقعان على جانبي القصبة الهوائية، يصل بينهما نسيج يدعى البرزخ، كل فص منهما مليء بالبصيلات المحتوية على هرمونات يحتاجها الجسم ليؤدي وظائفه، بالإضافة إلى وجود كبسولتين تحيطان بها.

وظائف الغدة الدرقية

وظائف الغدة الدرقية

تلعب الغدة الدرقية دورًا رئيسيًا في عمليات الأيض، النمو، وتطور الجسم، حيث أنها تساعد على تنظيم العديد من وظائف الجسم، مثل وظيفة العضلات، الجهاز الهضمي، نمو الدماغ، والحفاظ على العظام، وذلك عبر هرمونات تطلقها بكميات ثابتة في مجرى الدم.

اضطرابات الغدة الدرقية

اضطرابات الغدة الدرقية

تحدث اضطرابات الغدة الدرقية إما بسبب فرط نشاطها وانتاجها الكثير من الهرمونات، أو لقصورها وعدم إنتاجها ما يكفي، ومن الأمثلة على هذه الاضطرابات داء هاشيموتو، داء غريفز،تضخم الغدة الدرقية، وعُقيدات الغدة الدرقية.

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

يتمثل فرط نشاط الغدة الدرقية بعدد من الأعراض مثل القلق، العصبية، اضطرابات النوم، فقدان الوزن، تضخم الغدة الدرقية، ضعف العضلات، عدم انتظام الدورة الشهرية، الحساسية تجاه الحرارة، بالإضافة لوجود مشاكل في البصر.

أعراض قصور الغدة الدرقية

أعراض قصور الغدة الدرقية

لقصور الغدة الدرقية علامات وأعراض عدة أبرزها الشعور بالإعياء، اكتساب الوزن، النسيان، دورة شهرية منتظمة وغزير، شعر جاف وخشن، امتلاك صوت أجش، وعدم تحمل درجات الحرارة الباردة.

فحوصات الغدة الدرقية

فحوصات الغدة الدرقية

هناك عدد من الاختبارات المتاحة للكشف عن سلامة أداء الغدة الدرقية ومعرفة إن كان هناك أي اضطرابات، منها فحوصات الدم، الموجات فوق الصوتية، تصوير الغدة الدرقية، واختبار امتصاص اليود المشع.

من قبل هيلدا قواسمي