نصائح لتقوية مينا الأسنان

نصائح لتقوية مينا الاسنان

نصائح لتقوية مينا الاسنان

المينا (Enamel) هي الطبقة الخارجية التي تغطي الأسنان وتحميها، يمكنك القيام بالكثير للحفاظ على هذه الطبقة قوية. اتخذ هذه الخطوات البسيطة للحصول على فم صحي وطبقة مينا قوية:

تناول الأطعمة التي تحمي المينا

تناول الأطعمة التي تحمي المينا

الأطعمة التي تتناولها تؤثر على صحة أسنانك، فتناول الأطعمة الصحيحة يقوي مينا الأسنان. ابحث عن المنتجات الغنية بالكالسيوم، فيتامين D والفوسفور. منتجات الألبان مثل الحليب، اللبن والجبن هي خيارات جيدة. الخضار الورقية الخضراء الداكنة، تحتوي هي أيضا على الفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية الأسنان والمينا. البروتينات من اللحوم، الأسماك والبيض هي مصدر جيد إضافي للفوسفور.

الحد من بعض الأطعمة والمشروبات

الحد من بعض الأطعمة والمشروبات

تتغذى البكتيريا في فمك على السكر من الأطعمة والمشروبات. وهذه تكون أحماض التي يمكن ان تخفف وتزيل طبقة المينا. يمكن للحلوى أن تلتصق بأسنانك وتسبب الضرر أيضا. قد تحتوي المشروبات الغازية أيضا على أحماض. أفضل خيار عندما تكون عطشان، هو شرب كوب من الماء العادي، لأن العديد من المياه ذات النكهة، حمضية.

تجنب الإفراط في فرك الأسنان

تجنب الإفراط في فرك الأسنان

يمكن أن تؤذي طبقة المينا إذا كنت تفرك الاسنان بسرعة كبيرة وقوة. استخدام  فرشاة ذات شعيرات ناعمة وقم بالتنظيف بلطف. انتظر لمدة تصل إلى ساعة بعد تناول الحلويات أو الحمضيات قبل أن تفرك أسنانك. الأطعمة الحمضية يمكن أن تضعف طبقة المينا وقد تتسبب في تلفها.

استخدام الفلورايد

استخدام الفلورايد

يوصى باستخدام الفلورايد لأنه يعزز المينا ويساعد على إصلاح المراحل المبكرة من تسوس الأسنان. اضافة الى انه يجعل أسنانك أكثر مقاومة للأحماض التي تأتي من الأطعمة ومن البكتيريا في فمك. يوصى باستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد، والمضمضة بغسول الفم الذي يحتوي على الفلورايد الذي قد يساعد في منع التجاويف والحفاظ على المينا قوية. أو يمكن أخذ مكملات الفلورايد لتقوية الأسنان والمينا (بوصفة طبية).

علاج حرقة المعدة واضطرابات الأكل

علاج حرقة المعدة واضطرابات الأكل

إذا كنت تعاني من حرقة شديدة، قد تتسرب أحماض المعدة وتصل في نهاية المطاف إلى فمك، والتي يمكن أن تؤدي لتآكل المينا. اضطرابات الأكل، حيث يتقيأ الشخص الطعام بعد تناوله، هو تهديد آخر لمينا الأسنان. إذا كان لديك مشاكل أخرى، تحدث مع طبيبك حول العلاج.

تجنب اضرار الاسنان

تجنب اضرار الاسنان

تجنب الأضرار التي تصيب مينا الأسنان يساعد في الحفاظ على تقوية الأسنان. مثل قضم الأطعمة الصلبة أو فتح الزجاجات بواسطة الأسنان لأن هذه الأعمال قد تضر بمينا الأسنان. إذا كنت تعاني من ظاهرة صرير الأسنان أثناء النوم، فينبغي التفكير في ارتداء واقي الفم لمنع الأضرار بمينا الأسنان.

الخضوع لفحوصات منتظمة

الخضوع لفحوصات منتظمة

للحفاظ على أسنانك قوية، راجع طبيب الأسنان كل 6 شهور للخضوع للفحص والتنظيف. يمكن للطبيب اكتشاف العلامات مبكرا، مثل التجاويف أو طحن الأسنان، قبل أن يحدث الكثير من الضرر. سوف يفحص طبيب الأسنان ويتأكد من أنك تحصل على كمية مناسبة من الفلوريد لتصلب وحماية المينا.

من قبل منى خير