نصائح للتخلص من رائحة المهبل الكريهة وتجنبها

التخلص من رائحة المهبل الكريهة

التخلص من رائحة المهبل الكريهة

من الطبيعي أن تنبعث الروائح من المهبل، وقد تتغير الروائح بسبب عوامل مختلفة منها طبيعية ومنها غير طبيعية، وبالتالي عليك ان تنتبهي لهذا الامر وان تعيريه اهتماما كبيرا، وفي بعض الحالات يتوجب عليك التوجه الى طبيب النساء لانه قد تكون هناك مشكلة صحية يتوجب علاجها. ومن أجل التخلص من رائحة المهبل الكريهة وتجنبها عليك اتباع النصائح المذكورة ادناه:

الحرص على نظافة المهبل

الحرص على نظافة المهبل

من اجل التخلص من رائحة المهبل الكريهة وتجنبها عليك بداية الحرص على نظافة المهبل وجفافه. يستحسن الاستحمام يوميا وتنشيف منطقة المهبل بشكل جيد، لان البيئة الرطبة تحفز نمو الجراثيم والفطريات. لكن عليك الاعتدال في ذلك اذ ان الغسل المفرط للمهبل قد يضر، لانه قد يقضي على البكتيريا الجيدة التي تحمي المهبل.

المحافظة على درجة الحموضة

المحافظة على درجة الحموضة

عليك استخدام صابون مخصص، من ناحية حموضته، لمنطقة المهبل. توجد انواع صابون تحتوي على مواد كيميائية أو مواد حافظة تؤثر على درجة حموضة المهبل مما يسبب حدوث خلل في توازن البكتيريا، مما يؤدي الى التهيج والرائحة الكريهة. اذا لم يكن لديك صابون خاص او غسول معد لتنظيف المهبل، فمن الافضل غسل منطقة المهبل بالماء فقط.

تجنب المنتجات التالية

تجنب المنتجات التالية

لا يوصى باستخدام الفوط اليومية المعطرة، وعليك تجنب استخدام مزيل العرق في منطقة المهبل، الذي يمكن أن يهيج المهبل ويقضي على البكتيريا الجيدة.

تبديل الفوط اليومية

تبديل الفوط اليومية

يوصى بتبديل الفوط اليومية في اوقات متقاربة، منعا للتعرق المتزايد والرطوبة في منطقة الفرج.  واحرصي على تغيير الفوط أو السدادات القطنية بوتيرة عالية، خلال فترة الحيض، وإذا كان ذلك ممكنا، فإنه من المستحسن غسل المنطقة في كل مرة تقومين باستبدال الفوط.

تهوئة المنطقة

تهوئة المنطقة

يوصى بارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن، التي تسمح للهواء بالوصول الى المنطقة والحفاظ على رائحة الإفرازات الطبيعية للجسم. ويستحسن الامتناع عن ارتداء بناطيل ضيقة التي قد تؤدي إلى تعرق متزايد ورطوبة اللذان يسمحان بنمو جراثيم وفطريات في المهبل.

حماية المهبل بعد ممارسة الجنس

حماية المهبل بعد ممارسة الجنس

عليك التبول وغسل المني بعد الانتهاء من ممارسة الجنس، لان مني (Semen) الرجل يتميز بحموضة مرتفعة، أي أكثر من تلك الموجودة في المهبل، وذلك لتتجنبي الإصابة بالالتهابات المهبلية والرائحة الكريهة في المهبل.

المنتجات الغذائية

المنتجات الغذائية

للمنتجات الغذائية تأثير كبير على روائح الجسم، اذا ان بعضها يؤثر سلباً على رائحة المهبل كالخضار مثل البصل، الملفوف والهليون، وكذلك المشروبات التي تحتوي على الكحول والتبغ. والبعض الاخر يمنح الجسم رائحة طيبة كالفواكه مثل الفراولة، العنب، الأناناس، التفاح والبطيخ. وشرب الكثير من الماء يجعل رائحة الجسم خفيفة.

الطب البديل

الطب البديل

تتوفر علاجات ملائمة لمنع رائحة المهبل في الطب البديل، مثل الوخز بالإبر، المصممة لإزالة السموم من خلال نقاط الطاقة في الجسم. الادوية العشبية الصينية والعلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على توازن البكتيريا الجيدة ومنع الروائح الكريهة.

من قبل ويب طب