نصائح هامة عند تنظيف المهبل

تساؤلات حول تنظيف المهبل

تساؤلات حول تنظيف المهبل

من الأمور المهمة والضرورية التي تقلق النساء هي كيفية تنظيف المهبل والمنطقة الحساسة لديهن بطريقة صحية والتي تضمن التنظيف السليم، فهل من الحكمة تنظيف المهبل من الداخل، أم يجب الإكتفاء بتنظيفه من الخارج فقط؟ إليكم العرض المرئي التالي الذي يوضح أهم النصائح للقيام بذلك بشكل سليم.

تنظيف المهبل من الخارج

تنظيف المهبل من الخارج

إن الاعتناء بنظافة منطقة المهبل يعتبر أمر بالغ الأهمية، ولكن يجب ان تدركي أن التنظيف يجب أن يقتصر على المنطقة الخارجية والمحيطة بالمهبل فقط، فهو قادر على تنظيف نفسه بنفسه من الداخل وذلك بمساعدة الإفرازات المهبلية الطبيعية، وللقيام بذلك من الممكن الإكتفاء باستخدام الماء فقط أو إضافة الصابون عديمة الرائحة لتجنب تهيج وتحسس المنطقة.

التنظيف بالصابون

التنظيف بالصابون

قد تعتقدين أن تنظيف المهبل بالصابون ذات الروائح العطرة سيترك رائحة المنطقة جميلة، ولكن للأسف القيام بمثل هذا الأمر يعتبر عادة غير صحية، حيث أن هذا الصابون أو الجيل أو مواد التنظيف الأخرى من شأنها أن تقضي على البكتيريا الجيدة في المنطقة وتحدث خللاً في توازن درجة الحموضة في المهبل مسببة تهيجه. لذلك استعيني بالماء فقط لتنظيف المنطقة الخارجية في حال لم يكن في متناول يديك الحصول على صابون ملائم للمنطقة الحساسة

أجساد النساء تختلف عن بعضها البعض

أجساد النساء تختلف عن بعضها البعض

تجدر الإشارة إلى أن أجساد النساء تختلف من واحدة لأخرى، فقط لا تتأثرين أنت ولا تتهيج منطقة المهبل لديك عند استخدام الصابون ذات الرائحة العطرة، في حين يترك هذا الأمر آثارا غير محببة لدى صديقتك، لذا عليكي الانتباه والإصغاء إلى جسدك جيداً.

فترة الحيض

فترة الحيض

إن كنت تتسائلين عن كيفية تنظيف المهبل في فترة الحيض، نوضح لك أن القيام بغسل المنطقة وتنظيفها باستخدام الماء (في حال عدم توفر صابون بلا رائحة) أكثر من مرة يومياً سيساعدك بالتمتع براحة وثقة أكبر، كما من شأن هذا الأمر أن يخلصك من الروائح والإفرازات المزعجة في هذه الفترة ويقلل من خطر إصابتك بالالتهابات. كما عليك استبدال السدادات القطنية والفوط الصحية كل عدة ساعات لتتأكدي من نظافة وسلامة المنطقة.

تنظيف المهبل من الداخل

تنظيف المهبل من الداخل

ماذا عن تنظيف المهبل من الداخل؟ لقد أوضحنا لكِ أن القيام بهذا الأمر يعتبر غير صحياً، حيث ان القيام بذلك يتسبب في إزعاج البكتيريا المتواجدة بشكل طبيعي في المنطقة ويخلصك من البكتيريا الجيدة والتي تعتبر مفيدة جداً لصحة المهبل وحمايته من الإصابة بالالتهاب.

تنظيف المهبل يومياً

تنظيف المهبل يومياً

يجب عليك القيام بتنظيف المهبل يومياً، ففي حال عدم قيامك بذلك بشكل يومي لن تتخلصي من العرق والإفرازات في هذه المنطقة مما يعرضك لخطر متزايد للإصابة بالالتهابات، أما إن قومتي بتنظيفه أكثر من مرة يومياً ستحدثين خلل في توازن درجة الحموضة في المنطقة.

ملخص

ملخص

أخيرا، نؤكد لك عزيزتي أن هناك رائحة لمنطقة المهبل، قد تكون غير محببة، إلا أنه أمر طبيعي، لذا لا تبذلي جهداً لتنظيفه من الداخل ولا تبذري أموالك في شراء العديد من المنتجات الغير مفيدة والتي من شأنها أن تسبب تهيجاً للمهبل. وتذكري أن الاعتناء بصحتك ما هو إلا انعكاساً لصحة المهبل ويتضمن هذا الأمر اعتمادك نمط غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، فالرياضة تساعد في الحفاظ على الوظائف المهبلية الجيدة.

من قبل منى خير