بالصور: وصفات طبيعية لتقوية الذاكرة

أغذية لتقوية الذاكرة

أغذية لتقوية الذاكرة

يشتكي العديد من الناس من مشاكل الذاكرة خصوصًا مع زيادة العمر، يمكن لعوامل مختلفة أن تؤثر على الذاكرة مثل: قلة النوم، التوتر، الاكتئاب، نقص في التغذية، شرب الكحول، التدخين وتناول بعض الأدوية، لكن لحسن الحظ يمكن التقليل من مشاكل الذاكرة من خلال اتباع بعض العلاجات المنزلية الطبيعية وتغيير في نمط الحياة.

إليكم بالصور وصفات طبيعية لتقوية الذاكرة:

1. القرفة والعسل

1. القرفة والعسل

تشير أحد الأبحاث إلى أن رائحة القرفة يمكن أن تُساعد في تقوية الذاكرة والوظائف الإدراكية والتعلم، بالإضافة إلى ذلك فإنه يُعتقد أن تناول العسل في الليل قبل النوم يُساعد على النوم ويلعب دورًا مهمًا في تعزيز الذاكرة.

الدمج بين الاثنين سيزودنا بفوائد عدة منها تخفيف التوتر العصبي وتحسين الذاكرة، قم بخلط القليل من القرفة مع ملعقة صغيرة من العسل وتناوله يوميًا قبل النوم لبضعة أشهر وستلاحظ النتيجة.

2. اللوز

2. اللوز

يُساعد اللوز على تحسين الذاكرة والقدرات العقلية، فهو غني بالمواد المضادة للأكسدة وأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعزز الذاكرة.

قم بنقع 5 - 10 حبات لوز في الماء طوال الليل وفي صباح اليوم التالي قشر اللوز وأطحنه، وقم بغليه مع كوب حليب، يمكنك إضافة بعض السكر أو العسل للطعم، يوصى بشربه يوميًا لمدة 30 - 40 يومًا.

3. زيت السمك

3. زيت السمك

تُساعد مكملات زيت السمك في تحسين الذاكرة والحد من التدهور الإدراكي وذلك يعود للمستويات العالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وقد يساعد حمض الدوكوساهيكسانويك (Docosahexaenoic acid - DHA) الموجود في زيت السمك في منع تكوين لويحات في الدماغ والتي هي مرتبطة بالإصابة بمرض الزهايمر.

يُوصى باستشارة الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة لك من مكملات زيت السمك، يُمكنك أيضًا إضافة الأسماك الدهنية إلى نظامك الغذائي فهذا سيفيدك أيضًا.

4. زيت جوز الهند

4. زيت جوز الهند

زيت جوز الهند يمكن أن يساعد في تغذية خلايا المخ وبالتالي يُحسن الذاكرة والوظائف الإدراكية، ويعتقد أيضًا أنه يُساعد على منع الإصابة بالخرف ويقي من مرض الزهايمر.

تناول ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند مرتين يوميًا على أساس منتظم، ويمكنك أيضًا إضافة زيت جوز الهند إلى الأطعمة التي تتناولها كالسلطات والعصائر.

5. إكليل الجبل

5. إكليل الجبل

إكليل الجبل هي عشبة شعبية تُساعد على تحسين الذاكرة الضعيفة ويُعتقد أن رائحتها أيضًا يمكن أن تساعد في تحسين الذاكرة.

قم بوضع ملعقة صغيرة من إكليل الجبل المجفف في كوب من الماء المغلي لمدة خمس دقائق، ويمكنك وضع إكليل الجبل الطازج في إبريق يحتوي على الماء الساخن لمدة 3 - 5 دقائق، يُمكنك إضافة العسل للطعم إذا رغبت في ذلك، اشربه يوميًا لبضعة أسابيع.

 
6. الحبة السوداء

6. الحبة السوداء

قد يكون للحبة السوداء (Black Seed - Nigella Sativa) تأثير على العقل، وذلك بفضل مضادات الأكسدة وخصائصها المضادة للالتهابات ولحماية الخلايا العصبية.

امزج القليل من العسل مع نصف ملعقة صغيرة من البذور السوداء، تناول هذا الخليط مرتين يوميًا لمدة لا تقل عن بضعة أسابيع.

من قبل منى خير