الاسبوع السابع عشر حتى الاسبوع العشرون من الحمل

 
نص الفيديو

انت الان في منتصف الطريق في مشوار الحمل، قد تشعرين ببعض الاعراض البسيطة، ولكن مع النمو السريع لطفلك خلال هذا الشهر الخامس من الحمل، سوف تذهلين من عدم شعورك بالمزيد!

بنهاية الأسبوع العشرين، سوف يزن جنينك حوالي 300 غم (ثلاث مائة غرام ) ويكون طوله ستة عشر سنتميتراً ونصف تقريبا...أي في حجم ثمرة شمام صغيرة!

طفلك ، ذلك الرياضي الصغير،  جاهز الآن للعب الجمباز! حيث تتناسب ذراعيه وساقيه مع حجم جسمه، وتنمو عظام جديدة، لتعطي الجنين القدرة على الركل والتمدد في بطنك. وغالباً سوف تكون لديك القدرة على الشعور بحركات الجنين هذه!

وخلال نهاية الشهر الخامس من حملك، سوف يبدأ طفلك أيضا في تكوين "غطاء" واق يسمى الطِّلاَءُ الجُبْنِيّ-vernix caseosa. هذا الغلاف يتكون من الشعر الناعم المغطي لطفلك وزيوت وخلايا جلد ميتة. قد يبدو هذا مزعجا، ولكن هذا الغلاف يحمي جلد طفلك الرقيق من السائل الأمنيوسي المحيط به.

هناك امران بغاية الاهمية يحدثان بشكل خاص في هذا الشهر: الأول هو أن طفلك الصغير سوف يكوّن بصماته الخاصة والفريدة. وخلال الأسبوع العشرين، إذا كنت حاملا بذكر، سوف تبدأ خصيتيه في النزول، وإذا كانت أنثى فإن رحمها يتكون بشكل كامل في هذا الأسبوع، وسوف تكوّن بويضات في مبيضيها.

كل هذا النمو يعني أنك إذا أردت معرفة جنس الجنين، فإن الفحص بالموجات فوق الصوتية سوف يكو قادرا على إخبارك بذلك! وسوف تكونين قادرة على تحديد لون الطلاء الخاص بغرفة الطفل.

إن نمو السريع للجنين هو عمل شاق، وطفلك جائع، ذلك يعني أنك ايضاً ستكونين جائعة أيضا، وتأكلين كل شيء ترينه! ومع أنه من المحبذ أن تأكلي المزيد بينما أنت حامل، لكن تذكري أن الاعتدال هو الأساس. في الحقيقة أنت لا تأكلين من أجل شخصين، لأن طفلك في حجم حبة الشمام فقط.

خلال الشهر الخامس، ربما تبدئين بالشعور بألم في ظهرك وتقلصات في ساقيك والتي تسوء ليلا. إلا أننا لا نعلم بالتحديد من أين تأتي تقلصات الساقين هذه خلال الليل، ولكن ألم الظهر يكون عادة بسبب تحرك الرحم الذي يسحب أسفل الظهر للأمام.

لكن ليست كل اعراض الحمل تسبب الازعاج فقط. هل تعلمين ان هناك اعراض جيدة للحمل؟ فقد تشعرين أن شعرك وأظافرك تبدو رائعة! ويرجع الفضل في ذلك لزيادة دورتك الدموية التي تحضر المزيد من المواد الغذائية إلى هذه المناطق، ولكن للأسف، ربما تختفي هذه التأثيرات بعد ولادة طفلك.

بنهاية الشهر الخامس تكونين في منتصف الطريق لموعد ولادتك. وبمرور الأيام يصبح جنينك طفلاً صغيرا وأنت تقومين بعمل رائع باحتضانه!


لجميع الفئات