الاسبوع الخامس حتى الاسبوع الثامن من الحمل

نص الفيديو

حتى إن كنت لم تقومي بعمل اختبار الحمل بعد، فانك حتماً ستلاحطين غياب الدورة الشهرية.  ولكن إن كنت حاملا، فإن غياب الدورة الشهرية يعني أن هناك الكثير من الأمور والتغييرات تحدث بداخل جسمك.

في هذا الوقت، يبدأ جسمك بإفراز هرمون  الاستروجين والبروجسترون وهرمونات أخرى بمستويات معينة لمساعدة طفلك على النمو.

وبنهاية الشهر الثاني، يكون طفلك في حجم حبة التوت البري،  أي أكبر بحوالي 10,000 مرة من حجمه في بداية الحمل! هذا الشهر يحمل معه النمو المستمر لطفلك القادم، حيث يصبح طفلك اكثر ذكاءً. بنهاية الشهر الثاني، تتكون لديه حوالي 100 خلية جديدة للمخ كل دقيقة!

ويكون القلب الصغير قد تكون بشكل كاملٍ أيضا، ويعمل على ضخ الدم للأعضاء النامية الأخرى. وتنمو براعم الذراعين والساقين إلى أطراف كاملة، بينما تنفصل أصابع اليدين والقدمين إلى أصابع منفصلة.

كل هذا النمو هو رائع لطفلك، ولكنه يجعلك منهكة. وربما تعانين من بعض المشاكل في النوم بسبب الآثار الجانبية للحمل.

وبينما يتمدد رحمك، يزداد  الضغط على المثانة. والنتيجة؟ سوف تحتاجين إلى التبول بشكل متكرر.

كما تعاني حوالي 75 بالمائة من النساء الحوامل من غثيان الصباح. وبالرغم من اسمه، إلا أن الغثيان والقيء يمكن أن يحدث في أي وقت من اليوم.

أجل، هذه الأعراض مزعجة. ولكن لا تقلقي: سوف تخف كثيراً أثناء الثلث الثاني من الحمل!

وبالرغم من غثيان الصباح، ربما تبدئين في الشعور بالشغف للطعام. المخللات وغيرها؟ لا تخجلي تناوليها!

ربما أيضا تجدين نفسك ترغبين في طعام لم تكوني تحبينه عادة. تلبية هذه المتطلبات (بشكل معقول بالطبع!) سوف تساعدك على زيادة كيلوغراما أو اثنين المطلوب زيادتها أثناء الثلث الأول من الحمل.

التغيير الاكبر هذا الشهر بلا شك  يحدث في الثديين، واللذان يستعدان لإرضاع طفلك. حيث يزداد حجمها وسوف يصبح ثديك حساساً للغاية عند اللمس!

في أول زيارة لك لطبيب النساء والتوليد في هذا الشهر، سوف يجري طبيبك تحاليل تشخيصية كاملة تشمل الدم والبول. وسوف يتم فحص منطقة المهبل، وربما يتم أخذ مسحة من عنق الرحم.

وسوف يفحصك طبيبك للتأكد من موضوع الأمراض الوراثية التي يمكن أن تؤثر على طفلك، مثل أنيميا الخلايا المنجلية -sickle-cell anemia أو مرض تاي ساكس-Tay-Sachs disease.

هل أنت جاهزة للخبر الأكبر؟ في هذه الزيارة سوف تتمكين من رؤية نبضات قلب طفلك لأول مرة، حيث أن الطبيب سوف يتأكد من حملك بالموجات فوق الصوتية.

تذكري أن تعتني بنفسك خلال الشهر الثاني من حملك زكل شهر بالتأكيد. صحة طفلك تستحق الاهتمام (والانتظار).

لجميع الفئات