الاسبوع التاسع حتى الاسبوع الثاني عشر من الحمل

نص الفيديو

إذا كنت متعبة لدرجة انك تشعرين وكأنك تنامين وأنت واقفة خلال الثلاثة شهور الماضية من الحمل، لا تندهشي. فطفلك الذي ينمو سريعا قد تطور من جنين صغير إلى جنين كبير.

ذلك يعني أن الاعضاء التناسلية لجنينك بدأت تظهر لتحدد لك جنس الجنين ذكر أم أنثى.

وأصبح طفلك أكبر أيضا. لقد اصبح طوله ستة سنتميترات تقريبا. وبالرغم من أنه يبدو صغيرا، إلا أن حجمه تضاعف خلال هذا الشهر وحده!

خلال هذه الفترة، سوف يبدأ طفلك في تحريك ذراعيه وساقيه، ولكنك لن تشعري بأي من هذه الحركات بعد. فعليك الانتظار لشهرين آخرين أو أكثر لتشعري بالحركة!

تتكون العظام والغضاريف بداخل طفلك في هذه الفترة، كما أن الركبتين والكاحلين والمرفقين موجودة الآن. بالإضافة إلى ذلك، الأسنان تتكون تحت لثة طفلك، مع أنها لن تظهر إلا بعد الولادة.

يبدأ الجنين في انتاج البول والعصارة الهضمية وخلايا الدم البيضاء في هذا الشهر. وإذا كان ذكرا، فإنه سيفرز هورمون التيستوسيترون! وخلال الأسبوع الأخير من الشهر الثالث، تكون أجهزة جسم طفلك قد تكونت تماما.

عند هذه النقطة، سوف يدخل طفلك في المرحلة النمو والصيانة المستمرة والتي خلالها سوف تستمر كل هذه الأجهزة في النضج والنمو. وبينما ينمو طفلك كثيرا سوف تشعرين بالنعاس. وهذه المشاعر طبيعية ومتكررة في المراحل المبكرة من الحمل. والسبب بسيط: نمو الطفل هو عمل شاق!

فبينما تزداد عمليات الأيض ومستويات الهرمون لديكِ، يقل مستوى السكر في الدم وينخفض ضغط دمك.. بالتالي تشعرين بأنك تركضين في مراثون.

بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الآثار الجانبية المزعجة للحمل قد تبدأ في الظهور: التجشؤ واطلاق الغازات. فهرمون الحمل البروجسترون يرخي عضلات قناتك الهضمية، مما يسمح بالمزيد من الوقت لإمتصاص المواد الغذائية. هذا الهضم البطيء رائعاً لطفلك، ولكنه قد يتركك تشعرين بالانتفاخ والغازات.

ربما تعانين أيضا من نوبات من الدوخة، بسبب هرمون البروجسترون أيضاً.  هذا الهرمون يزيد من تدفق الدم إلى طفلك، ولكنه يقلل من عودته إليك. وهذا يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالدوار. ويمكنك تقليل الدوار الذي تشعرين به من خلال الجلوس ووضع رأسك بين ركبتيك وأخذ نفساً عميقاً. وما إن يمر هذا الشعور، تناولي أو اشربي شيئا.

وبالرغم من أن الدوار والغازات ليست أمراً مبهجا، إلا أنك سوف تفرحين لمعرفتك بأن الغثيان والتبول المستمر وألم الثدي الذي رافقك منذ بداية الحمل سوف تبدأ في الاختفاء بنهاية الشهر الثالث. وربما تبدئين في ملاحظة استدارة بسيطة في أسفل بطنك.

وبالرغم من كله هذا، وصل حجم رحمك الآن إلى حجم الجريب فروت ويرتفع من الحوض إلى هذه المنطقة! نهنئك! لقد أكملت الثلث الأول من حملك. جنينك الآن كبير وما زال امامك 28 أسبوع اخر للنمو والتغير معا!



لجميع الفئات