الاسبوع السابع والثلاثين من الحمل وحتى الولادة

نص الفيديو

لقد وصلت إلى الأسبوع 37 من الحمل وذلك يعني أن حملك قد اكتمل عملياً. ويمكنك ان تلدي الان في أي يوم، ولكن أحيانا قد يمتد الحمل حتى الأسبوع 42.

عند هذه النقطة قد يصبح طول طفلك ما بين 50 و 53 سنتميتراً، ويمكن أن يزن حوالي ثلاثة كيلوغرامات أو أكثر. فوزنه يزداد حوالي 15 غراماً كل يوم.

وتكون جميع أجهزة جسم طفلك مستعدةً جيدا للعمل، إذا ماذا يفعل طفلك طوال اليوم؟ المزيد من التمرين بالطبع! حيث يقوم طفلك الصغير بمحاكاة التنفس ويقوم بمص إصبعه ويتحرك من جانب لآخر.

وبينما يستعد طفلك للخروج، تكونين أنت مستعدة أيضا. فقد تلاحظين أن ثدييك يبدءان في تسريب سائل اصفر اللون، والذي يسمى اللبا- colostrum. وهو السابق للحليب الذي سوف يصل خلال نهاية حملك أو في الأيام الأولى من الرضاعة.

لا تلاحظ جميع النساء هذا التسرب قبل الولادة، ولكن إذا حصل ذلك معك ، فيمكنك وضع القطع القطنية الخاصة بالرضاعة في حمالة الصدر.

سوف تستمرين في الشعور بتقلصات براكستون هيكس في هذا الشهر، ولكن ربما تصبح أكثر تكراراً ويمكن أن تكون مؤلمة قليلا في هذا الشهر.

ومن أول علامات قرب الولادة هي الإفرازات المخاطية الدموية. وهي عبارة عن إفرازات مخاطية مصبوغة ببعض الدم. تحدث هذه الافراوات عندما تنفجر الأوعية الدموية التي في عنق الرحم عندما يتسع استعداداً للولادة. عندما تكونين حاملا، يكون عنق رحمك مسدودا بمخاط ليمنع البكتريا من الوصول إلى طفلك. وعندما يبدأ عنق رحمك في الاتساع، يسقط هذا المخاط وربما تلاحظين بعض الإفرازات.

وهناك شيء آخر يمكن أن يحدث وهو تدفق سائل المشيمة. أقل من 15 بالمائة من النساء الحوامل تلاحظن تدفق سائل المشيمة قبل الولادة. ولكن إذا حدث هذا، فربما تكون عبارة عن كمية كبيرة من السائل أو مجرد كميات صغيرة.

اما ما يسمى بانفجار كيس الماء هو بالفعل انفجار الكيس الأمنيوسي. ويكون هذا السائل عادة صافيا ويعني أن طفلك بالتأكيد في طريقه للولادة.

ربما تتساءلين إذا كنت ستعرفين متى ستلدين، والإجابة هي نعم! سوف تشعرين بتقلصات كألم إيقاعي يبدأ عادة في ظهرك ويمتد إلى مقدمة بطنك. تميل التقلصات إلى الحدوث بشكل غير منتظم ومتباعدة في البداية، ثم تصبح أقوى وبشكل أكثر انتظاما.

سواء كنت في الأسبوع 37 أو الأسبوع 42، فطفلك في الحقيقة في طريقه الى احضانك. يمكنك تهانينا،للأم الجديدة!

 
لجميع الفئات