الاسبوع الحادي والعشرين حتى الاسبوع الرابع والعشرين من الحمل

نص الفيديو

بنهاية الشهر السادس، سوف يزن جنينك أكثر من 600 غم (ستمائة غرام)  ويكون طوله عشرون سنتيمتراً تقريباً، وهذا ما يقارب حجم ظرف الرسالة.

هل تساءلت كيف يأكل طفلك؟ صدقي أو لا تصدقي، إنه يقوم بإبتلاع عدة غرامات من السائل الأمنيوسي يوميا، وهو عبارة عن تمرين يساعد الجهاز الهضمي على النضوج ويقدم نموذجاً عن الحياة خارج الرحم.  

وطعم السائل الأمنيوسي لديك يختلف حسب الأكل الذي تأكلينه، وأثبتت الأبحاث أن الأجنة التي تتعرض لأطعمة معينة في الرحم تكون أكثر احتمالا لأن تأكل وتحب هذه الاطعمة لاحقا بعد الولادة. لذلك ليس مبكرا أبدا أن تجعلي طفلك الصغير يأكل الخضروات.

وبالنسة للأكل، يمكن أن يعاني جنينك الآن من نوبات من التجشؤ. وربما تشعرين هذه النوبات كحركات إيقاعية متكررة صغيرة تحدث لدقائق قليلة في أوقات معينة ثم تختفي، وهو أمراً شائع الحدوث وغير خطير.

وبالرغم من أن عيني طفلك مازالتا مغلقتين، إلا أنه يمكنه الاحساس بالنور والظلام الآن.

ويطور جنينك في هذا الشهر حاسة اللمس أيضاً.  بنهائية الشهر السادس، يصبح جلد طفلك الشفاف أكثر كثافة، بينما يكتسب طفلك الوزن من الدهون والأعضاء النامية والعظام والعضلات. وفي الحقيقة، سوف يبدأ طفلك في اكتساب حوالي 85 غراماً أسبوعيا!

والشيء الأكثر متعة في هذا الشهر هو أنك ستكونين قادرة على سماع نبضات قلب طفلك بواسطة سماعة طبية عادية.

وبينما يكبر طفلك، فذات الشيء سيحدث لك أيضا... لك وبالاخص لقدميك! تورم القدمين خلال الحمل امر طبيعي جداً ولا تتفاجئي ان ظلت قدماكي متورمة حتى بعد الولادة. هذا الأمر يحدث لأن هرمون الريلاكسين الذي يرخي أربطة حوضك، يرخي أيضا الأربطة التي في قدميك.

وقد تسبب هرمونات الحمل بتغيير لون الجلد بشكل مؤقت. وربما تلاحظين خطا داكنا يعبر بين السرة والعانة.

وتلاحظ بعض السيدات أيضا تغيير اللون في الوجه او ما يُعرف باسم "قناع الحمل" أو الكلف.

ليس هذا فحسب بل ربما تبدئين في ملاحظة علامات واثار الحمل في جلد بطنك وأردافك وفخذيك وحوضك وثدييك.. وهي علامات التمدد! هذه الخطوط الحمراء القرمزية تحدث بسبب تهتكات صغيرة في النسيج الواقع تحت الجلد الذي يتمدد إلى أقصى حد له.

أكثر من نصف النساء تحدث لهن علامات تمدد، وتختلف هذه العلامات من إمراة إلى أخرى بفعل التأثير الجيني. ولكن اطمئني: علامات التمدد تختفي بمرور الوقت ويجب اعتبارها وسام شرف... 40 أسبوع من الحمل ليس شيئا سهلا.

أنت على وشك الانتهاء من الثلث الثاني من الحمل وطفلك الصغير يكبر، ويكون أكثر استعدادا لمغادرة بطنك والاستلقاء بين ذراعيك.



لجميع الفئات