الاسبوع الخامس والعشرين حتى الاسبوع الثامن والعشرين من الحمل

 
نص الفيديو

أنت الآن مشرفة على نهاية الثلث الثاني من الحمل، ربما لا يمكنك وصف حالتك الان على أنها "مريحة" ولكن عليك أن تكوني فخورة بتطور طفلك في هذا الشهر. فهو ينمو بسرعة الآن.

بنهاية الأسبوع الثامن والعشرين، سوف يزن طفلك حوالي كيلوغراما واحدا، ويصبح طوله حوالي  40 سنتميترا ونصف.

يبدأ طفلك في هذه الفترة بتكوين أوعية دموية في الرئتين، تحضيرا للعمل الرئتين تلقائيا. إضافة إلى ذلك، ينفتح أنف الجنين مما سيسمح له بممارسة التنفس.

سوف تتفتح عيني طفلك بعد أن كانتا مغلقتان طيلة هذه الفترة، مما يجعله أكثر حساسية للضوء من ذي قبل.

بالإضافة إلى ذلك، يكتسب الجنين اللون الوردي الذي يميزه بعدما كان عديم اللون سابقا. ويحدث ذلك  عندما تمتلئ الشعيرات الدموية الصغيرة بالدم.

حتى هذه اللحظة استطاع الجنين سماع أصواتٍ غير محددةٍ لبعض الوقت. لكن الان، وبعد تكون  الأعصاب التي تصل الى أذنيه وتوصل موجات الصوت، يستطيع طفلك سماع صوتك والاستجابة له! لذلك جربي القراءة والتحدث إلى بطنك ابتداءً من هذا الشهر.

ماذا يحدث للجنين أيضا؟ في الوقت الذي لا يقوم به الجنين بالتمرن والتحضير على الحياة خارج الرحم، فإنه يكون نائماً. وأظهرت الفحوصات لموجات الدماغ  أنه يحلم ايضاً.

اما بالنسبة لك فستلاحظين أثناء هذه الاسابيع ان سرتك اصبحت بارزة، ويحدث ذلك بسبب انتفاخ رحمك بشكل كاف ليدفع بطنك للأمام.

ومن أكثر  الأعراض المزعجة التي قد تحدث خلال الحمل عند نصف النساء الحوامل: هي البواسير.

البواسير هي دوالي أوردة في جدار المستقيم ، التي تسبب لك الحكة والألم خاصة أثناء التبرز. وتحدث البواسير بسبب تورم ناتج عن زيادة تدفق الدم إلى منطقة الحوض.

لعلاج البواسير، عليكِ زيادة كمية شرب السوائل وتناول الألياف الغذائية لضمان عدم الشعور بالإمساك. يمكنك ايضاً استخدلم علاجات البواسير التي تُباع بدون وصفة طبية.

وبينما تدخلين في الثلث الثالث من الحمل خلال هذه الاسابيع، ربما تلاحظين زيادة التورم في يديك وقدميك وكاحليك.

وهناك عَرَضٌ مزعجٌ آخر تلاحظه بعض النساء الحوامل في هذه الفترة وهو عرق النسا-sciatica، وهو ألم حاد ينتشر من منطقة الأرداف إلى الساقين. ويعود ألم عرق النسا الى نمو الجنين وكبر حجمه المستمر الامر الذي يزيد الضغط على عصب عرق النسا في العمود الفقري لديك. ولتخفيف الام عرق النسا عليك القيام بتمارين التمدد البسيطة أو العلاج الطبيعي أو التدليك.

لقد انهيت ثلثي الحمل الاولى.. وتبقى ثلثاً واحداً! طفلك الصغير يقترب من الوصول إلى ذراعيك وسوف تصبح الأعراض المزعجة من التورم حتى عرق النسا مجرد ذكريات.


لجميع الفئات