التسنين عند الرضع

نص الفيديو

تبدأ أول أسنان الرضع بالظهور في الشهر الرابع والسابع من اعمارهم. بعد ظهور السن الأول، تبدأ الأسنان الأخرى بالظهور كل واحدة على حدة. وغالبا ما تكون الأسنان الأولى هي الأسنان الأمامية السفلى، والتي تعرف بالقواطع الوسطى. القواطع السفلية المركزية ثم القواطع العليا الأمامية ثم القواطع الجانبية السفلى ثم القواطع الجانبية العليا، ثم البقية ... وأخيرا الأسنان على طول اللثة العلوية والسفلية.

تعد عملية بروز كل هذه الأسنان عملية طويلة، ولكن عند سن الثالثة، فإن صغيرك عادة ما يملك مجموعة كاملة من 20 سنا لبنيا.

وهنا علينا ان نذكر أن الأسابيع التي يتم خلالها بروز الأسنان الأولى تكون سهلة وغير مؤلمة بالنسبة لعدد قليل من الأطفال والأهالي المحظوظين.

ولكن العديد من الأطفال الرضع يجدونها غير مريحة، ويمكن حتى أن يصابوا بتورم اللثة وسيلان اللعاب والحساسية في الفم والنفور العام.

ولكن، لحسن الحظ، يمكن للتسنين ان يكون أقل الماً من خلال إعطاء الطفل شيئا باردا للمضغ. وتشمل الأشياء التي يمكن تجربتها منشفة مبللة وحلقة التسنين المطاطية، أو إن كان رضيعك يأكل الأطعمة الصلبة، فجربي إطعامه الكعك او البسكويت غير المحلى.

ان الرضع الذين يتناولون المواد الصلبة قد يجدوا ان وجبة خفيفة باردة، كالتفاح المهروس مثلاُ، تكون مسكنة للالام.

يمكنك ايضاً فرك إصبعك النظيف على لثة طفلك ما قد يساعد أيضا في تخفيف الالم وعدم الراحة من هذه الاسنان التي على وشك البروز.

أما إن كانت هذه الأساليب لا تعمل، فتحدثي مع طبيبك حول اعطاء طفلك الادوية المسكنة للالم الخاصة بالرضع له أو استخدام مادة هلامية (جل) للتخدير الموضعي.

وأخيرا، تذكري أن ارتفاع درجة الحرارة والإصابة بالإسهال والبكاء من دون سبب ليست جزءا من عملية التسنين. فإن أصيب رضيعك بأي منها، فقومي بمراجعة الطبيب فورا.


لجميع الفئات