شاهدوا بالفيديو: الميلانوما - المراحل المبكرة والمراحل المتقدمة

 
نص الفيديو

يمكن أن يتم تشخيص الميلانوما (سرطان الجلد) عند إكتشاف خلل في الجلد، يبدو عادة كشامة، تتحول إلى ورم سرطاني. خطر السرطان يتعلق بشكل أساسي بسمك الورم.

يمكن تصنيف الميلانوما إلى مجموعتين. المجموعة الأولى تشمل السرطان الذي لم ينتشر إلى منطقة أبعد من المنطقة التي ظهر فيها هذا الخلل في الجلد. من الممكن القيام باستئصال جراحي بشكل واسع لمعالجة هذا النوع من السرطان، وعادة ما يكون هذا العلاج ناجعا. يتم تحديد الورم ومنطقة واسعة تحيط به بواسطة حدود على شكل إهليجي ومن ثم يتم استئصالها. هنا سوف نرى نسيجا سليما يحيط بالورم.

المجموعة الأخرى من الميلانوما هي التي يكون فيها الورم قد انتشر إلى مناطق أبعد من المنطقة التي يمكن رؤيتها على الجلد. نمو الورم وتغلغله في عمق الجلد يمكن أن يتيح له فرصة اختراق الأوعية الليمفاوية الصغيرة والدخول إليها. ومن هناك يمكن أن ينتشر إلى مناطق بعيدة في الجسم.

من الشائع أن تنتشر خلايا السرطان إلى عقد ليمفاوية. وقد تبقى خلايا الميلانوما غير ظاهرة في جهاز المناعة لفترة طويلة. إذا استطاعت الميلانوما تفادي أنظمة جهاز المناعة، فإنها قد تستطيع الانتشار إلى مناطق أخرى بعيدة. هنا تشاهدون نموذجا لورم انتقل إلى الرئة.


لجميع الفئات