الولادة الطبيعية

 
نص الفيديو

إن الولادة قد تكون أمراً مثيراً، ولكنها أيضاً قد تكون مخيفة قليلاً. تذكري أنه لطالما وُلد الأطفال عن طريق الولادة الطبيعية منذ فجر التاريخ، وأن أغلب الأطفال في العالم لا يزالون يولدون بهذه الطريقة! 
على الأم التي تلد لأول مرة أن تتوقع استمرار المخاض حتى أربعة عشر ساعة، بينما قد تستغرق الأمهات اللاتي وَلَدْنَ سابقاً حوالي ثماني ساعات. ولكن نظراً لأن المخاض يمكن أن يستمر لبضعة أيام، عليكِ أن تكوني مستعدة له! 
تبدأ ولادة الطفل بالمخاض، والذي ينقسم الى ثلاث مراحل. تنقسم المرحلة الأولى منه إلى فترتين، الفترة الكامنة والفترة النشطة. عادة ما تكون الفترة الكامنة في المخاض طويلة وتستمر بين بضعة أيام إلى بضعة أسابيع. أثناء المخاض الكامن، سوف يتمدد عنق الرحم إلى حوالي ثلاثة سنتيمترات، وهذه العملية ينتج عنها تقلصات خفيفة وقصيرة، تفصلها عن بعضها البعض مدة تتراوح بين خمس دقائق إلى عشرين دقيقة. قد يتمزق الكيس الأمنيوسي في تلك المرحلة، ولكن على الأرجح أن المياه المحيطة بالجنين سوف تتدفق عند وصولك إلى المستشفى. توقعي حدوث تفريغ، أو ما يُعرف باسم تدفق الدم من الرحم، والشعور بآلام في الظهر مصحوبة بشد عضلي. 
    
في نهاية المخاض الكامن، تبدأ مرحلة المخاض النشط، وعليك حينئذٍ التوجه إلى المستشفى. أثناء المخاض النشط، والذي عادة ما يستمر لعدة ساعات، تزيد قوة انقباضاتك كما تًصبح كل ثلاث دقائق. حاولي البقاء مرتاحة قدر الإمكان خلال هذه الفترة. لا تتواني في طلب تدليك لظهرك، أو الحصول على المساعدة للمشي أثناء الانقباضات. خلال مرحلة المخاض النشط، عليكِ أن تبدئي تمارين التنفس، إذا كنتِ تخططين لاستخدامها. إذا كنت تنوين تناول الادية المسكنة للالم خلال الولادة ولم تتلقيها بعد ، يمكنك طلب أحد العقاقير المسكّنة  الان. 
عند هذه النقطة، يُفتح عنق الرحم لأكثر من أربعة سنتيمترات وتزداد سرعة المخاض. ينتج عن ذلك تقلصات قوية جداً تستمر حوالي الدقيقة، وتكون على فترات متقاربة جداً. يمكن أن يكون هذا الجزء من المخاض قوياً جداً، وقد تُعانين من الغثيان، التعب، القشعريرة، التعرق، والشعور بضغط قوي في أسفل الظهر والمستقيم. 

بمجرد أن يتسع عنق الرحم بشكل كامل ويصل إلى عشرة سنتيمترات، سينتهي المخاض وتبدأ المرحلة الثانية: الولادة! قد تستغرق عملية دفع طفلك عبر قناة الولادة ما بين 60 دقيقة إلى عدة ساعات، ويمكنك اختيار وضعية الولادة المفضلة لكِ. 
تنفيذاً لتعليمات الطبيب، عليك دفع الطفل كما لو أنك تحركين أمعائك مع كل انقباض. لا تقلقي: قد تلاحظين تفريغ للأمعاء والمثانة، أو قد تتقيئين، وهذا أمر طبيعي! 
بين الانقباضات، عليك بالراحة والحفاظ على طاقتك للانقباض المقبل. قريباً، سوف يظهر رأس طفلك، أو ما يُسمى بالتاج. بمجرد ظهور الرأس بشكل كامل، سوف يشفط طبيبكِ المخاط من أنف وفم طفلكِ، ثم يسحبه في المسافة الباقية. 
يتم قطع الحبل السري ويصبح طفلك بين ذراعيكِ! ولكنكِ لم تنتهي بعد! حان وقت المرحلة الثالثة من الولادة: خروج  المشيمة. هذه المرحلة لا تستمر عادة لفترة أطول من 20 دقيقة وتكون مصحوبة بتقلصات خفيفة. وبمجرد خروج المشيمة، سوف يخيط طبيبك أية تمزقات، ويمكنك بعدئذٍ إرضاع واحتضان مولودك الجديد. تهانينا للام الجديدة!


لجميع الفئات