طرق تشخيص فرط نشاط المثانة

نص الفيديو

إذا كنت تشعر دائمًا بحاجة ملحة للتبول حتى عندما يكون البول في المثانة قليلًا جدًا، لا تتردد في استشارة طبيبك. فيمكنك أن تعرف من خلال بضع زيارات إلى أخصائي المسالك البولية أسباب ما يحدث وكيفية علاجه.

ينتج فرط نشاط المثانة عن التقلصات اللاإرادية في عضلات المثانة أو عن مرض آخر في المسالك البولية، وكي تحدد ما إذا كنت تعاني من هذه الحالة، يجب أن تخبر طبيبك بالتالي: كم مرة تتبول وفي أية أوقات، وإذا كنت تشعر بالألم أو الانزعاج عند التبوّل، وإذا كنت تعاني من أي تسرب بالبول، وإذا كنت تأخذ أية أدوية أو مكملات غذائية.

قد يتم إجراء فحص طبي للبطن وأسفل الظهر وفحص بالموجات فوق الصوتية لتحديد طبيعة الحالة.

ووفقًا للمعلومات التي يجمعها الطبيب من الاستشارة والفحوصات الاولية، قد يطلب عينة من البول لفحصها وتحديد ما إذا كانت تحتوي على أي نوع من البكتيريا التي قد تشير إلى وجود التهاب في المسالك البولية، أو دم أو بروتين مما يشير إلى مشكلة في الكلى، أو ارتفاع مستوى السكر في البول مما يشير إلى مرض السكري. إذا تم استبعاد جميع هذه المشاكل، قد يقوم الطبيب عندها بطلب سلسلة من الفحوصات التي ستساعده على تحديد ما إذا كنت تعاني من فرط نشاط المثانة أو أي شكل آخر من أشكال السلس البولي.

يتم إجراء فحص إجهاد المثانة لتحديد ما إذا كنت تستطيع الاحتفاظ بالبول عندما تكون المثانة ممتلئة. وقد تحتاج أيضًا للخضوع إلى فحص قياس البول المتبقي بعد إفراغ المثانة، وينطوي هذا الفحص على إدخال قثطار داخل المثانة عبر الإحليل لمعرفة ما إذا كانت المثانة تتفرغ من البول تمامًا.

وقد تخضع أيضًا لفحص تنظير المثانة، بحيث يتم إدخال أنبوب مرن مجهّز بضوء وكاميرا عبر الإحليل إلى داخل المثانة لفحصها تصويريًا.

إذا كنت تعاني من درجة حادة جدًا من فرط نشاط المثانة، قد تخضع لفحوصات آلية التبول، وهي سلسلة من الفحوصات التي تقيس كمية البول التي تستطيع المثانة احتواءها ومدى فعاليتها في الاحتفاظ بها.

يقوم الطبيب بتحديد ما إذا كنت تعاني من فرط نشاط المثانة وفقًا لنمط التبول وحالة المثانة. إذا كنت تتبول عادةً أكثر من 8 مرات في اليوم، وغالبًا ما تشعر بحاجة ملحة للتبول حتى عندما لا تكون المثانة ممتلئة، وإذا كنت تنهض عدة مرات خلال الليل للتبول، فهناك احتمال كبير بأنك تعاني من فرط نشاط المثانة.

لحسن الحظ، يمكن للعلاج أن يحسّن أعراضك بشكل ملحوظ. لمعرفة المزيد من المعلومات عن خيارات علاج فرط نشاط المثانة، قم بمشاهدة الفيديوهات الأخرى حول الموضوع على هذا الموقع.



لجميع الفئات