شاهدوا بالفيديو كيف ينتشر السرطان في الجسم!

نص الفيديو

ينتشر السرطان - أو يرسل النقائل - عندما تنفصل الخلايا عن الورم الأولي وتنتشر عبر الدورة الدموية أو الجهاز الليمفاوي إلى مناطق/ أعضاء أخرى من الجسم.

هذا الفيديو يعرض كيف ينتشر سرطان الجلد الذي يدعى ميلانوما ويكوّن النقائل. على الرغم من أن شكل خلايا السرطان وكيفية انتشاره تتعلق بنوع السرطان، إلا أن المفاهيم العامة التي تعرض هنا يمكن أن تشرح لنا كيفية انتشار خلايا السرطان من أي نوع كان. تذكروا بأن هنالك بعض أنواع السرطان التي لا تكوّن النقائل، أي لا ينتقل الورم السرطاني من العضو/ المكان الأصلي المصاب إلى أعضاء أخرى من الجسم.

تبدأ الميلانوما في خلايا الميلانين - الخلايا التي تكوّن لون الجلد، أو الصبغة. وتبدأ الميلانوما عادة على شكل شامة تظهر على الجلد. إذا استطعتم ملاحظة ذلك في مرحلة مبكرة وقبل أن ينتشر الورم، من الممكن معالجته بواسطة عملية جراحية، يتم خلالها استئصال الشامة. هنا ترون عملية استئصال ميلانوما سطحية، مع الجلد المحيط بها. هذا الجلد الإضافي يتم أخذه للتأكد من أنه لم تبق أية خلايا سرطانية.

الميلانوما خطيرة لأنها تستطيع الإنتشار إلى مناطق خارج مجال رؤيتنا، إلى عمق الجلد، وهناك تستطيع الدخول إلى الأوعية الليمفاوية. وهذا يتيح لخلايا السرطان إمكانية الإنتشار إلى مناطق بعيدة في الجسم. كما يمكن لخلايا السرطان أيضًا أن "تنتشر" في مناطق بعيدة في الجسم، من خلال الأوعية الدموية.

في هذا المثال، تنتشر خلايا الميلانوما إلى عقدة ليمفاوية. ومن العقدة الليمفاوية تنتشر إلى مناطق أخرى في الجسم. هنا تستطيعون مشاهدة كيف ينتشر السرطان ويصل إلى الرئتين.



لجميع الفئات