ما هو فرط نشاط المثانة؟

نص الفيديو

إذا كنت غالبًا ما تشعر بحاجة مفاجئة للتبول وتقلق بأنك قد لا تستطيع أن تمسك نفسك قبل الوصول إلى الحمام، فأنت على الأرجح تعاني من فرط نشاط المثانة.

يُعرف فرط نشاط المثانة أيضًا بسلس البول الإلحاحي، وقد يحدث عند انقباض عضلات المثانة بشكل لاإرادي، حتى عندما تكون كمية البول في المثانة قليلة جدًا.

لكن في بعض الحالات، يكون هذا الإلحاح حسيًّا فقط، فتشعر بالحاجة الملحة دون أن تنقبض عضلات المثانة إطلاقًا. على أي حال، إن فرط نشاط المثانة يشير إلى وجود خلل ما في جهازك العصبي، فبدلًا من أن يخبرك عندما تحتاج للتبول حقًا، يقوم بالإلحاح عليك لدخول الحمام بشكل فوري حتى إذا لم تكن تحتاج للتبول.

تستطيع المثانة احتواء ما يصل إلى حوالي 530 ملليلتر من البول، وترسل إليك عادةً إشارة بالحاجة للتبوّل عندما تمتلئ حتى ثلث حجمها. لكن عندما تعاني من فرط نشاط المثانة، قد ترسل المثانة الإشارة عندما يكون هناك قليل من البول فقط أو حتى عندما تكون فارغة تمامًا. يمكن لهذه الحالة أن تعسّر النوم وهذا يسبب مشاكل خلال النهار أيضًا.

ومع أن فرط نشاط المثانة يمكن أن يصيب الشخص في أي سن، إلا أنه أكثر شيوعًا بين الأشخاص الأكبر سنًا، وبشكل الخاص بين النساء في سن اليأس. لكن هذا لا يعني أن فرط نشاط المثانة هو جزء طبيعي من التقدم في السن، بل ينتج عادةً عن استخدام الأدوية، والالتهابات، والسمنة المفرطة، والسكري، وقد ينتج عن تضخم البروستاتا عند الرجال، أو ترقق الأنسجة المحيطة بالإحليل عند النساء.

لحسن الحظ، يمكن احتواء مرض فرط نشاط المثانة أو حتى التخلص منه تمامًا بالعلاج المناسب. للحصول على مزيد من المعلومات عن كيفية علاج فرط نشاط المثانة، شاهدوا الفيديوهات الأخرى حول الموضوع على هذا الموقع.

لجميع الفئات