خزعة الكبد

liver biopsy

محتويات الصفحة
في هذا الفحص يتم أخذ عينة من أنسجة الكبد لفحصها تحت المجهر. قد تؤدي العديد من العوامل لإلحاق الضرر بالكبد: العدوى الفيروسية, وخاصة الفيروسات التي تنتمي الى مجموعةBو-C، التهابات على خلفية المناعة الذاتية, تشمع الكبد لأسباب أخرى، أمراض وراثية، الأدوية وسرطان الكبد.

لكي يتم إعطاء العلاج الملائم لمرض الكبد هناك حاجة للتشخيص الدقيق لسبب المرض وفي حالات التهاب الكبد - لمرحلة المرض. في هذا الفحص يتم اخذ  قطعة صغيرة من أنسجة الكبد, عادة بواسطة مِحْقِنَة. بعد معاينة الأنسجة تحت  المجهر وصبغها بصباغ وعلامات خاصة يمكن التوصل إلى استنتاجات بخصوص سبب ومرحلة المرض. 

يتم اجراء الفحص تحت تأثير التخدير الموضعي.

 يمكن الحصول على النتيجة الأولية بعد يومين؛ تصل النتيجة النهائية عادة بعد حوالي أسبوع.

نتائج الفحص

لدى الرجال

النتائج السليمة:

 نسيج الكبد طبيعي

لدى النساء

النتائج السليمة:

 نسيج الكبد طبيعي

لدى الأطفال

النتائج السليمة:

 نسيج الكبد طبيعي

تحليل النتائج

في الفحص ألمجهري لأنسجة الكبد يمكن ملاحظة بعض التغيرات المميزة:

 التهاب نشط (active hepatitis). الذي يكون سببه عادة الإصابة بعدوى فيروسات التهاب الكبد من مجموعةBأو  Cأو على خلفية المناعة الذاتية.

الأورام الحبيبية (Granulomas)— عبارة عن  مبانٍ تحتوي  بداخلها على خلايا خاصة، وتلاحظ في مجموعة متنوعة من الأمراض العدوائية والالتهابية مثل السل، ساركويد، وغيرها.

التليف (fibrosis) أو تليف الكبد (cirrhosis)- هي عملية مدمرة للكبد تنتج من جراء التدمير واسع النطاق لخلايا الكبد. قد تنجم هذه العملية عن الإصابة بعدوى فيروسات الكبد من نوعBأوC؛ إدمان الكحول المزمن؛ مضاعفات نتيجة لتلقي علاج دوائي, انسداد مزمن في القناة الصفراوية المشتركة(Common bile duct)، وعملية المناعة الذاتية.

 خلايا الأورام السرطانية - يمكن أن يكون ورم أولي في الكبد (ورم كبدي-Hepatoma) أو نقائل من أورام في أماكن أخرى (خاصة سرطان الثدي, القولون سرطان الجلد، الخ).