علاج تساقط الشعر

Hair Loss Treatment

يُعد الصلع أحد المشكلات التي لا يمكن علاجها بشكل تام، ولكن يوجد بعض العلاجات التي تساهم في علاج تساقط الشعر من خلال تشجيع نمو الشعر من جديد أو منع تساقطه.

علاج تساقط الشعر

يوجد العديد من العلاجات الممكنة لتساقط الشعر، نذكر منها ما يأتي:

  • العلاج الدوائي

يوجد العديد من العلاجات الدوائية التي تستخدم لعلاج الصلع والتي تختلف في فعاليتها تبعًا لعدة عوامل، مثل: سبب تساقط الشعر، وحجم تساقط الشعر، نذكر من هذه الأدوية ما يأتي:

1. مينوكسيديل (Minoxidil - Rogaine)

يُعد مينوكسيديل أحد الأدوية التي تستخدم لعلاج بعض مشاكلات تساقط الشعر، مثل: الثعلبة الذكورية (Androgenetic Alopecia)، والثعلبة البقعية (Alopecia Areata).

يتم دهن العلاج على فروة الرأس مرتين في اليوم، حيث يعمل على منع تساقط الشعر، وتجدد نمو الشعر، وعادةً ما يتوقف الشعر الجديد عن النمو بمجرد التوقف عن استخدام الدواء.

في معظم الحالات يبدأ الشعر الجديد بالنمو بعد حوالي 12 أسبوعًا من البدء بالعلاج، وعادةً ما يوصي الطبيب بالتوقف عن استخدامه بعد ستة أشهر من الاستخدام وذلك لتجنب الآثار الجانبية المحتملة.

2. دواء فيناسترايد (Finasteride)

يُعد فيناسترايد أحد الأدوية التي تستخدم لعلاج الصلع لدى الرجال، ويتوافر على شكل أقراص ويجب أن يؤخذ يوميًا.

وتعتمد طريقة عمله على منع تحول هرمون التستوستيرون (Testosterone) لثنائي هيدروتيستوستيرون (DHT - dihydrotestosterone)، وهو الهرمون الذي يسبب تقلص بصيلات الشعر، ويعد واحدًا من العوامل الرئيسة لتساقط الشعر لدى الرجال.

يمنع استخدام العلاج للنساء خصوصًا أثناء فترة الحمل، حيث يمكن أن يؤدي إصابة الجنين بعيوب خلقية.

3. كورتيكوستيرويدات (Corticosteroids)

يحقن الكورتيزون (Cortisone) في فروة الرأس لعلاج تساقط الشعر الجزئي أو ما يسمى الثعلبة البقعي، وقد يستخدم في بعض الأحيان على شكل أقراص لعلاج حالات فقدان الشعر الحادة، وعادةً ما يمكن ملاحظة نمو الشعر الجديد في غضون أربعة أسابيع.

4. الأنثرالين (Anthralin)

يتوافر الأنثرالين على شكل مرهم يتم دهنه على فروة الرأس، ويستخدم لعلاج مرض الصدفية (Psoriasis)، وذلك من خلال تحفيز نمو الشعر الجديد في حالات تساقط الشعر الجزئي، وقد يستغرق نمو الشعر الجديد مدة 12 أسبوعًا.

  • العلاج الجراحي

يتم اللجوء للعلاج الجراحي في حال عدم استجابة المريض للعلاجات الأخرى، ويقوم الطبيب بإجرائها كما يأتي:

  1. أخذ قطع جلدية صغيرة يأخذها من الجزء الخلفي للعنق أو من جانبي فروة الرأس.
  2. زراعة هذه القطع الجلدية في مناطق فروة الرأس الصلعاء، وقد يكون هناك حاجة إلى تكرار الإجراء عدة مرات.
  3. تظهر نتائج العملية بعد ستة إلى ثمانية أشهر، حيث يمكن بعدها تحديد مدى فعالية النتيجة
  • إضافة الشعر المستعار

يمكن أن تستخدم إضافات وملحقات الشعر أو الشعر المستعار في الحالات التي لا يرغب فيها المريض باستخدام العلاج الدوائي أو الجراحي، حيث يتوافر عدة أنواع من الشعر المستعار الذي يعمل على تغطية المناطق التي لا تحتوي على شعر بحيث تبدو وكأنها طبيعية.