أمراض الحمل والولادة

اليكم قائمة بجميع الامراض التي تنتمي الى مجال الحمل والولادة في ويب طب. اقرؤوا عن اشهر الامراض كالانفلونزا وحتى امراض لم تسمعوا عنها من قبل في الصفحة التالية:

الحصبة الالمانية - Rubella

تنجم الإصابة بمرض الحصبة الألمانية او الحميراء (Rubella) عن فيروس يسبب المرض. بشكل عام، لا يسبب مرض الحصبة الألمانية مشاكل صحية بعيدة المدى.ولكن، عندما تصاب امرأة حامل بفيروس هذا المرض خلال فترة..

للمزيد »
وسائل منع الحمل - Contraception

أصبح استخدام وسائل منع الحمل (Contraception)، في السنوات الأخيرة، جزءا لا يتجزأ من نمط الحياة السليم لدى مليار إنسان، من النساء والرجال، لكنه لا يزال يشكل أحد التحديات ألأكثر أهمية بالنسبة لبني البشر...

للمزيد »
قلة الحيوانات المنوية - azoospermia , oligospermia

تعريف قلة الحيوانات المنوية هو وضع يحتوي فيه السائل المنوي على أقل من 20 مليون حيوان منوي في كل مليلتر مكعب. وعندما يكون عدد الحيوانات المنوية قليل، فان ذلك يقلل من احتمال حصول إخصاب البويضة والحمل..

للمزيد »
العقم - Infertility

العقم هو مرض يصيب جهاز التكاثر لدى الإنسان. وتشير المعطيات الى ان ما يتراوح بين الـ 10%-15% من الأزواج، بين جيل 18-45 يصابون بالعقم. يتم تصنيف الزوجين على أنهما يعانيان من العقم، إذا لم ينجحا بتحقيق..

للمزيد »
الحمل خارج الرحم - Ectopic pregnancy

الحمل خارج الرحم او الحمل المنتبذ هو حالة تلتصق فيها البويضة المخصبة في مكان ما خارج جوف الرحم، في أحد البوقين. وتبلغ نسبة انتشار الحمل المنتبذ نحو 2% من مجموع حالات الحمل. يعود سبب تطوره، في الأساس،..

للمزيد »
فقر الدم اثناء الحمل - Anemia in pregnancy

يعرف الأنيميا (Anemia) أو فقر الدم، بأنه نقص في كمية خلايا الدم الحمراء. يتم تحديد انيميا الحمل او فقر الدم اثناء الحمل بحسب صيغة أو معادلة محددة لخلايا الدم الحمراء في نطاق فحوصات حمل..

للمزيد »
العقم عند النساء - Female infertility

العقم عند النساء أو العقم عند الرجال ، أو عند كليهما، هو حالة منتشرة يعاني منها، وفق التقديرات، نحو 15% من الأزواج. يجري تعريف العقم على أنه عدم النجاح بتحقيق الحمل، رغم محاولة ذلك من خلال ممارسة..

للمزيد »
الولادة المبكرة - Prevention of preterm labor

يستمر الحمل الكامل ما يقارب الـ 40 أسبوعا، فيما يتم تعريف الولادة المبكرة على أنها تشنجات تتسبب بفتح عنق الرحم قبل الأسبوع الـ 37 للحمل. غالباً ما تكون اسباب الولادة المبكرة غير معروفة، ولكن هذه ليست..

للمزيد »
الحمل العنقودي - Molar pregnancy،Hydatidiformmole

إن الحمل العنقودي عبارة عن ورم غير سرطاني ينشأ داخل الرحم. يحدث الحمل العنقودي عندما تتطور المشيمة إلى مجموعة من الكيسات (Cysts) (ما يشبه الحويصلات) ولا تتطور لحمل سليم يحوي أنسجة مشيمة سليمة..

للمزيد »
اجهاض محرض - Induced abortion

الاجهاض المحرض هو وقف / إنهاء الحمل، حسب طلب المرأة وبعد موافقة لجنة خاصة لإنهاء الحمل.المعايير التي يتم أخذها بالاعتبار عند النظر في قرار وقف الحمل (الإجهاض المحرض) تشمل:أ. سن المرأه – عندما..

للمزيد »
اكتئاب ما بعد الولادة - Postpartum depression

قد تشكل عملية الإنجاب (الولادة) تجربةً مبهجة لا تنسى. إن الجهد البدني والنفسي الذي يرافق الولادة، أو العملية القيصرية، يظهر بشكل خاص في الأيام الأولى ما بعد الولادة ، وبالإضافة إلى المشاعر التي تصاحب..

للمزيد »
غياب الاباضة - Anovulation

تتطلب الإباضة الصحيحة تنسيقًا مركبًا على مستويات مختلفة من الجهاز التناسلي: المحور المركزي ألغدة النخامية (Hypophysa) - الوطاء (hypothalamus)، هورمونات وعلامات ارتجاع، والتجاوب الموضعي في المبيض. لذلك..

للمزيد »
رحى عدارية - Hydatiform mole and trophoblastic diseases

رحى عدارية: هو الحمل الذي تنمو فيه انسجه المشيمة بالأساس. الجنين لا ينمو أو ان نموه غير كاف. غالبية النساء تصاب بالنزف أثناء هذا النوع من الحمل...

للمزيد »
المشيمة - Diseases and anomalies of the placenta

إن المشيمة هي العضو الذي ينمو داخل الرحم خلال الحمل، وهي المسؤولة عن تزويد الجنين بالدم من الأم وتبادل الأوكسجين، المواد الغذائية، والفضلات بين دورتي الدم لدى الجنين ولدى الأم. تلتصق المشيمة بجدار..

للمزيد »
المشيمة الملتصقة - Placenta accreta

إن المشيمة الملتصقة، هي المشيمة التي تطورت في الرحم بصورة غير سليمة والتي تمنع انفصالها السليم عن جدار الرحم بعد ولادة المولود. تنغرس المشيمة في حالات الحمل العادية، في غشاء الرحم شبه المخاطي, لكن..

للمزيد »
المشيمة المنزاحة - Placenta previa

المشيمة هي النظام الذي يربط بين الأم والجنين. إن بعض الخلايا التي يتخلق منها الجنين في أيامه الأولى والتي تصبح لاحقًا أنسجة المشيمة، تخترق بطانة الرحم في مرحلة تدعى مرحلة الانغراس.يحدد الموقع الذي..

للمزيد »
انصمام السائل السلوي - Amniotic fluid embolism

يعتبر انصمام السائل السلوي من المضاعفات نادرة الحدوث في الحمل، بحيث يظهر في 1 من بين 20000-80000 ولادة لمواليد أحياء، ويؤدي إلى موت الأم أو الجنين بنسبة تتجاوز 40%-80% حسب الملاءمة. يظهر التعقيد في..

للمزيد »
الفتحة الشرجية - Post delivery anorectal problems

تعتبر الولادة الطبيعية (عن طريق فتحة المهبل) نوعا من الصدمة التي تصيب منطقة أسفل الحوض والفتحة الشرجية. وتحصل إصابة بالفتحة الشرجية أو بالأعصاب المسؤولة عن السيطرة عليها لدى نصف النساء اللاتي يلدن..

للمزيد »
العقم عند الذكور - Male infertility

يعاني قرابة 15 ٪ من الأزواج مشاكل في الخصوبة والتي تعني عدم القدرة على الإنجاب على الرغم من ممارسة النكاح، بدون استخدام الوسائل الواقية للحمل لفترة كافية. في نصف الحالات يكون السبب مشكلة في خصوبة..

للمزيد »
ارتفاع ضغط الدم للحامل - Preeclampsia

ارتفاع ضغط الدم للحامل (Eclampsia)، والمسمى أحيانًا " الارتعاج "، يتميز بارتفاع ضغط الدم ووجود فائض بروتين في البول بعد الأسبوع الـ ٢٠ من الحمل. ويتسبب الارتعاج، في أغلب الأحيان، برفع قيم..

للمزيد »
يرقان الوليد - Jaundice

يرقان الوليد ، وهو شائع جدا وسط الولدان (جميع وليد). ويظهر اليرقان (Jaundice) عادة، لدى الرضع، الأطفال والبالغين. واليرقان ليس معرفا كمرض، بل يعرف كحالة طبية تتركز فيها كميات كبيرة جدا من..

للمزيد »
التهاب الرحم - Endometritis

التهاب بطانة الرحم (Endometritis) هو التهاب في الطبقة الداخلية من الرحم. قد ينجم التهاب بطانة الرحم نتيجة الحمل أو بدون علاقة بالحمل. عندما لا يكون للالتهاب علاقة بالحمل فهو مرض التهابي حوضي (PID -..

للمزيد »
غزارة الدورة الشهرية - menorrhagia

غزارة الدورة الشهرية او غزارة الطمث (Menorrhagia) هي الحالة التي تزيد فيها كمية النزف الطمثي عن 80 سم3 (سنتيمتر مكعب) من الدم خلال دورة شهرية واحدة.هذا النزف يمكن أن يستمر عدة أيام ويمكن أن يحدث..

للمزيد »
هرمون الحليب - Hyperprolactinemia

هرمون الحليب او البرولاكتين هو هورمون بروتيني، يتم إفرازه من الجزء الأمامي للغدة النخامية (Anterior pituitary gland)، وكذلك من البطانة الرحمية لدى النساء الحوامل، ولذلك فإنه عادة ما يكون..

للمزيد »
انتباذ بطاني رحمي - Endometriosis

إن النمو غير السليم لمخاطية الرحم (أو باسمه العلمي: الانتباذ البطاني الرحمي) هو حالة يتم خلالها تحرك أجزاء من مخاطية الرحم إلى خارجه عبر الأنبوب الرحمي (Fallopian tubes)، بحيث تصل إلى..

للمزيد »
داء المقوسات - toxoplasmosis

داء المقـوسات (Toxoplasmosis) هو تلوث (عدوى) يسببه كائن حي طفيلي أحادي الخلية يدعى مقوسةٌ قندية أو الغوندية (Toxoplasma gondii)، ينتقل إلى الإنسان عن طريق اللحم الذي لم يتم طهيه بشكل..

للمزيد »
الضفيرة العضدية - Obstetrical brachial plexus injury

تعرف الإصابة بالضفيرة العضدية، باسم شلل إيرب (Erb`s palsy injury)، ومن الممكن أن تحدث خلال الولادة، عندما تكون العملية صعبة أو معقدة. إن الضفيرة العضدية هي مجموعة من الأعصاب، التي تخرج من الحبل..

للمزيد »
التهاب المسالك البولية عديم الاعراض - Asymptomatic bacteriuria in pregnancy

يكون البول عادةً معقمًا، أي لا وجود للجراثيم فيه. من المعروف أن في بول 5-10% من النساء في جيل الخصوبة من الممكن إيجاد جراثيم في زراعة بول عشوائية، إنما دون أي أعراض سريرية. يسمى هذا الوضع بالتهاب..

للمزيد »
انفصال المشيمة - Placental abruption

انفصال المشيمة عن جدار الرحم بشكل غير تام، حيث يحصل ذلك قبل خروج الجنين. وإن حصول نزيف في النصف الثاني من الحمل هو أمر شائع، وفي 5-10% من الحالات تكون هناك حاجة للمراجعة الطبية.هذا هو السبب الثالث..

للمزيد »
الاجهاض الطبيعي - Spontaneous abortion

التعريف المقبول للإجهاض الطبيعي هو إسقاط الجنين، الذي يحدث قبل الأسبوع الـ 20 للحمل.تصنيف وعلاج الإجهاض الطبيعي: يتم تعريف عمليات الإجهاض بحسب أسبوع الحمل الذي حصل فيه الإجهاض، وبحسب ذلك فإن الإجهاض..

للمزيد »
الاجهاض الانتاني - Septic abortion

الإجهاض الانتاني (Septic abortion) هو إجهاض يترافق مع عدوى في الرحم. وهو احد المضاعفات التي قد ترافق الإجهاض في كل أنواعه: إجهاض محرض - Induction of abortion (قانوني - Legal abortion أو غير قانوني -..

للمزيد »
الاجهاض - Abortions

الإجهاض هو ظاهرة شائعة تحدث، عادةً، في الثـلث الأول من الحمل، في 15%-17% من حالات الحمل. في الإمكان تصنيف الإجهاض خلال الحمل لعدة أنواع: إجهاض ناقص (Incomplete abortion): حالة يتوقف فيها الجنين عن..

للمزيد »
قيء مفرط حملي - Hyperemesis gravidarum

قيئ مفرط حملي (hyperemesis gravidarum)، ويتميز بالتقيؤ المتكرر الذي يؤدي إلى تقييد كبير في القدرة على الأكل والشرب وإلى المضاعفات الناجمة من ذلك. وانه لمن الشائع جدا في النصف الاول من الحمل الشعور..

للمزيد »
الوذمة الحملية - Gestational edema

تخزن المرأة خلال مرحلة الحمل الطبيعية 6.5 لتراً من السوائل على الأقل (يشمل المشيمة، كيس الحمل والجنين). لدى قسم كبير من النساء الحوامل تظهر الوذمة الحملية (التورم أو الانتفاخ) في الكاحلين..

للمزيد »
الارومة الغاذية الحملية - Gestational trophoblastic

الأرومة الغاذية الحملية هي مرض ورمي نادر، يتجاوب بشكل جيد جداً مع العلاج. تتطور الخلايا السرطانية في الأنسجة التي تشكلت بعد عملية إخصاب وتطور طبيعية أو غير طبيعية للجنين. يظهر هذا النوع من الأورام..

للمزيد »
حمل منتبذ - Ectopic pregnancy

الحمل المنتبذ (ectopic pregnancy) هو وضع يتطور فيه الحمل خارج جوف الرحم. يقدر بأن 1 من بين كل 100 حالة حمل تتطور خارج الرحم، وأكثر من 95% من هذه الحالات تتطور في البوق. الأبواق (Fallopian tubes)..

للمزيد »
البكتيريا العقدية B - Neonatal group B Streptococcal disease (GBS)

البكتيريا العقدية B، والمعروفة باللغة الأجنبية باسم (Group B Streptococcus - GBS). هي بكتيريا معوية شائعة، ليست لها اهمية خاصة في الحياة اليومية، إلا عند الولادة. تكمن أهميتها الخاصة في امكانية..

للمزيد »
نزيف ما بعد الولادة - Postpartum hemorrhage

نزيف ما بعد الولادة هو فقدان اكثر من 500 سم مكعب من الدم بعد الولادة العادية او 1000 سم مكعب بعد ولادة قيصرية، او 1500 سم مكعب بعد ولادة قيصرية متكررة.يسمى النزف بعد الولادة بالنزيف المبكر، إذا حدث..

للمزيد »
تلوث السائل السلوي - Intra-amniotic infection

السائل السلوي هو سائل معقم يحفظ الجنين طوال فترة الحمل وحتى الولادة. ولكن تسرب الجراثيم او الفيروسات وحتى الطفيليات إلى كيس السلوى بإمكانها أن تؤدي للتلوث وأن تعدي الجنين، ولتسرب السائل السلوي..

للمزيد »
عيوب خلقية في الجهاز التناسلي - Congenital anomalies - Mulerian system

عيوب خلقية في الجهاز التناسلي (Genital system) الأنثوي ليست نادرة، إذ تظهر لدى 1% - 3% من مجمل النساء. ولدى ربع النساء المصابات بهذه العيوب، ظهرت أيضا اضطرابات مختلفة في الأداء الوظيفي. هذه..

للمزيد »
ضائقة جنينية - Fetal distress

المصطلح "ضائقة جنينية" (Fetal distress) هو مصطلح واسع يشمل جميع الحالات التي يوجد فيها مشكلة وصول الدم والأكسجين إلى الجنين أثناء وجوده في الرحم. المصطلح غير دقيق لان القدرة على تشخيص هذه..

للمزيد »
تخلف النمو الداخل رحمي - Intrauterine growth restriction

تخلف النمو الداخل رحمي هو حالة لا يبلغ فيها نمو الجنين الحد الطبيعية. من المهم أن نذكر بأن الحديث هنا يدور عن تكهنات فقط، لأنه لا وجود لطريقة أكيدة تضمن التحديد الدقيق لمقاييس ووزن الجنين...

للمزيد »
تمزق الاغشية الباكر - Premature rupture of the membranes

أنسجة ألسلي (Amnioticmembranes) تشكل كيسًا محكم الإغلاق، يحوي الجنين والسائل السلي. هذه ألبيئة ألمغلقة تمنح ألجنين حيزاً للنمو، وتشكل حاجزًا يحميه من ألتلوث والإصابات ألجسدية. يرتبط النمو الطبيعي..

للمزيد »
قصور عنق الرحم - Incompetence of uterine cervix

يعتبر قصور عنق الرحم أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للإجهاض، خصوصا في الثلث الثاني من الحمل، وكذلك لحصول الولادة المبكرة. معنى قصور العنق هو قصور الفوهة الباطنية للرحم (Internal cervical os).قد يكون قصور..

للمزيد »
التهاب عنق الرحم - Cervicitis

التهاب عنق الرحم هو الالتهاب ألأكثر شيوعا بين جميع مشاكل طب ألنساء. تصاب به نصف ألنساء، تقريباً مرة واحدة في حياتهن على الأقل. ألمراة ألتي مارست ألجنس ولو مرة واحدة وتعاني من أوجاع في البطن أو..

للمزيد »
انعدام وجود الرحم - Amertia

إنعدام وجود الرحم تعتبر إعاقة خلقية سببها عدم تطور القناة التي تدعى على اسم ميلر (Müllerian ducts), وتتسم بعدم وجود مبنى الرحم, عنق الرحم والأبواق. مع ذلك تتطور المبايض وتعمل بشكل عادي. سبب هذه..

للمزيد »
انفصال بطانة الرحم - Endometrial ablation

انفصال بطانة الرحم ويحصل، إذا لم يحدث الحمل، فإن جريب المبيض يصيبه الضمور ويتوقف عن إفراز الهرمونات، وتبقى بطانة الرحم بدون دعامة هرمونية، فتتساقط خلال عملية الطمث، وتبدأ دورة جديدة.بطانة الرحم..

للمزيد »
متلازمة هيلب - Hellp syndrome

إن متلازمة هيلب (Hellp) (هي اختصار لتحلل دموي - Hemolysis, ارتفاع في خمائر الكبد - Elevated liver enzymes, نقص في الصفائح الدموية - Low elevated). وهي تميز النصف الثاني من فترة الحمل. تنبؤ كيفية..

للمزيد »
دليل الامراض إبحث عن مرض البحث عن المرض حسب الاسم
قائمة الامراض حسب الابجدية
facebook pixel