موجهة الغدد التناسلية المشيمائية بيتا

beta Human chorionic gonadotropin
محتويات الصفحة

في هذا الفحص يتم قياس مستوى الهورمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية بيتا (b-HCG) في الدم أو البول، وخاصة من أجل تشخيص الحمل. يتم اٍنتاج هذا الهورمون بشكل عام على يد المشيمة ويظهر في الدم بعد 14 يوم من الحمل. يصل الهورمون اٍلى مستواه الأقصى بعد 8-12 أسبوع من الحمل. عادة ما يتحول الفحص اٍلى اٍيجابيا بعد 3-5 أيام من موعد الحيض المقبل والذي لم يحدث. في هذه الأيام، هنالك الكثير من الأدوات التي تستعمل لكشف وجود الحمل اٍعتمادا على كشف وجود هذا الهورمون في البول، ولكن الفحص الأكثر دقة هو فحص وجود الهورمون في الدم. بعد مرور الثلث الأول من الحمل يحدث اٍنخفاض معين في اٍنتاج الهورمون، وكذلك فاٍنه لا يمكن تمييزه في دم المرأة بعد عدة أيام من الولادة. يؤدي موت الجنين اٍلى اٍنخفاض حاد في مستوى الهورمون في دم الأم.

تحذيرات

عام

نزيف دموي تحت الجلد في موضع أخذ الدم (يمكن وضع ثلج (جليد) في حال حدوثه).

السياقة:

ليست هنالك مشاكل او تاثيرات خاصة.

الأدوية التي تؤثر على نتيجة الفحص

تقوم بعض ألأدوية التي تعمل على الجهاز العصبي المركزي مثل مضادات التشنجات، الفينوثيازينات (phenothiazine) والأدوية المستعملة عند مرضى الباركنسون برفع مستوى الهورمون.

نتائج الفحص

لدى الرجال

نتائج سليمة:

سلبي.

لدى النساء

نتائج سليمة:

سلبي.

لدى الأطفال

نتائج سليمة:

سلبي.

تحليل النتائج

نتيجة سلبية: لا يوجد حمل، القيام بالاٍجهاض أو موت الجنين.

نتيجة اٍيجابية: يوجد حمل. يشير مستوى الهورمون في بداية الحمل اٍلى الجيل الدقيق للحمل، ويشكل خطوة هامة في مراقبة تطور الحمل، الحمل التوأمي، الحمل بعد القيام بالاخصاب خارج الرحم (IVF) والحمل خارج الرحم.

أورام:

أورام الخلايا المنتشة (germ cell tumors)

أورام متعلقة بالأرومة الغاذبة (Gertational trophoblastic neoplasms hydatidiform mole)

هذا الفحص هو جزء من الفحص الثلاثي الذي يتم القيام به أثناء الحمل لتشخيص متلازمة داون (Down syndrome)، وهو يعتبر أكثر دقة من الفحصين الأخريين في تنبؤ الاٍصابة بمتلازمة داون.