ربط البوق

Tubal ligation

وسائل منع الحمل الدائمة هي الوسائل التي تهدف إلى منع إمكانية حدوث حمل بشكل دائم (التعقيم) وتشمل: ربط البوق (Tubal ligation) لدى المرأة واستئصال الأسْهَر (قطع القناة المنوية - Vasectomy) لدى الرجل. يُمنع إجراء وسائل التعقيم الدائم ولكن يتم إتاحتها فقط في حال كانت هذه العمليات تضمن عدم حمل السيّدة لأسباب صحيّة. مثل الحالات التي تصاب بها السيّدة بأمراض تهدد حياتها في حال حدوث الحمل.

"ربط البوق" هو إسم تاريخي إذ بالإمكان اليوم القيام بحصر قناتا فالوب (Fallopian tubes) بواسطة قطع أو إستئصال قسم من القناتين أو تثبيت حلقه خاصة على القناتين. ربط القناتين يعد أكثر نجاعةُ إلا انها تستلزم القيام بإجراء جراحي يمكن من الوصول للقناتين المتواجديين في عمق الحوض. يتم إجراء هذه الجراحة تحت التخدير العام, ويتم إدخال منظار دقيق عبر السرة. تدعى هذه العملية بتنظير البطن (Laparoscopy) وفي بعض الأحيان تجرى أثناء القيام بعملية قيصرية. مؤخراً تم إبتكار أساليب أكثر سهولة عبر تطوير أسلوب لسد القناتين من الفتحات المقابلة لتجويف الرحم. تتم هذه العملية تحت إرشاد منظار دقيق يسمى مِنْظار الرحم (Hysteroscope) ويتم إدخاله عبر عنق الرحم إلا أن هذه الطريقة ما زالت حديثة وغير واسعة التطبيق.

إستئصال الأسْهَر هي عملية بسطية وسهلة تتم بالتخدير الموضعي فقط.  بعد مرور ثلاثة أشهر من إجراء العملية تختفي خلايا المني دون تغير ظاهر للعين بكمية أو شكل السائل المنوي ودون أي تأثير على الآداء الجنسي للرجل.

تكمن الإيجابيات الأساسية في إتباع مثل هذه الطرق في نجاعتها الكبيرة إذ تشير المعطيات إلى أن امرأة واحدة من بين كل ألف امرأة تجرى لها عملية "ربط البوق" أو يتم إستئصال الأسهر لأزواجهن, تحمل. بالإضافة إلى أن الإجراء يتم مرة واحدة فقط ويحرر الأزواج من الخوف من حدوث الحمل غير المخطط له أو من مخاوف المضاعفات الجانبية غير المرغوب بها والتي قد تسببها وسائل التعقيم الأخرى.

أما مساوئ هذه الطرق الناجعة للتعقيم فتنحصر في مخاطر إجراء العملية الجراحية, وكون التعقيم دائم لا عودة عنه عند ندم الزوجين والرغبة في إنجاب الأطفال. بالرغم من ذلك ففي مثل هذه الحالات التي يندم فيها الأزواج ويرغبون في الحمل, بالإمكان القيام بمحاولات لتأهيل قناتي فالوب أو القناة المنوية بواسطة جراحة معقدة والتي قد لا تتعدى فيها نسب النجاح ال 50%. هنالك إمكانيات أخرى متوفرة لتمكين الزوجين من إنجاب الأطفال والتي تتمثل بإجراء التخصيب خارج جسد المرأة عبر شفط البيوض مباشرة من المبيضين أو شفط الحيوانات المنوية مباشرة من القناة المنوية والخصيتين.