الدمج بين مضادات التخثر والالتهاب بعد جراحة تغيير شرايين

السؤال

انا حاليا بعد جراحة استبدال الصمام الابهري (Aortic Valve Replacement - AVR ) الالتفافية. هل هناك خطر من الجمع بين كل الأدويةالتي علي أخذها كالتالي: اسبرين (Aspirin)، نورمتين (Normiten)، ليبيتور (Lipitor)، الكومدين (coumadin)، نيكسين (Naxyn)، لانزوپرازول (Lansoprazole) وفنوكسي بنزامين (Phenoxybenzamine)

الجواب

أدوية اسبرين (Aspirin)، نورمتين (Normiten)، ليبيتور (Lipitor) وصفت لك بسبب مرض نقص تروية القلب، والذي بسببه اجريت لك جراحة لتغيير الشرايين التاجية. بعد جراحة  استبدال الصمام (الأورطي) هنالك حاجة لتناول الكومدين (coumadin) لمنع تجلط الدم تتشكل على الصمام الاصطناعي. الأسبرين والكومادين هي الأدوية التي تمنع تخثر الدم ("تمييع الدم")، ولكن في حالتك هناك حاجة لمزيج من الاثنين معا. أهم الاثار الجانبية لهذه الأدوية هي النزيف، ولكن اذا حافظت على نسبة التطبيع العالمية (International Normalized Ratio - INR) ضمن المستويات العلاجية فإن خطر النزيف يكون منخفضا. 

النيكسين (Naxyn) هو نوع من الأدوية المضادة للالتهابات غير الاستيروئيدية (NSAIDs). ومن الاثار الجانبية الهامة لهذا النوع من الأدوية هو الالتهاب أو القرحة الهضمية في المعدة أو الاثني عشر، وحتى خطر النزيف في الجهاز الهضمي. بما أنك تتناول الأدوية التي تمنع تخثر الدم، وعلى الرغم من أنك تأخذ لانزوپرازول (Lansoprazole)(وهو "درع"  للمعدة عن طريق الحد من الحموضة فيها)، من المستحسن  كلما كان ذلك ممكنا استبدال هذا الدواء بدواء اخر لتخفيف الألم. وذلك بشرط أن لم يكن هنالك تخصيص واضح  لتناول الناكسين مثل التهاب التامور أو المتلازمة التالية لبضع التامور (post pericardiotomy syndrome). على أي حال يجب استشارة الطبيب قبل إجراء أي تغيير في الأدوية.