ما الذي يمكن أن يسبب "بروز العين "؟

السؤال
تحية لكم، أنا فتاة أعاني من جحوظ (Exophthalmos) بالعين اليمنى بالإضافة لمعاناتي من الحول الكامن (Hidden strabismus) الذي تم اكتشافه مؤخرًا. وقد قمت بإجراء فحص التصوير المقطعي المحوسبCT (Computerized Tomography) لتجاويف العين، وCT- ولعظمة في الدماغ تسمى السرج التركي (Turk`s saddle) واختبارات الغدة الدرقية (Thyroid)، وكانت نتائج جميع الفحوص التي أجريتها طبيعية. فما هو السبب الذي يمكن أن ينجم عنه جحوظ العين والحول؟
الجواب

إن حالة العين هذه كما تصفينها تسمى الجحوظ (Exophthalmos). هناك العديد من المسببات التي من الممكن أن تؤدي لهذه الظاهرة، مثل مرض غرايب (Disease Ghraib) في الغدة الدرقية (Thyroid)، أو التهاب في تجويف العين، أو ورم في تجويف العين والتشوهات (Malformations) بين الوريد والشريان، أو التهاب الأوعية الدموية وغيرها.

أما الان، وبما أنك قد أجريت فحص التصوير المقطعي المحوسب (CT - Computerized Tomography)لتجويف العين واختبارات الغدة الدرقية (Thyroid)، وبالتالي تم نفي كلا الإمكانيتين الأكثر احتمالا، فيجب متابعة المعاينة. هل تعانين من اثار جانبية أخرى؟ إفرازات من العين؟ الحرارة؟ القيء؟ متى بدأت هذه الظاهرة؟

عزيزتي، لأسفي الشديد، فإنني لا أستطيع المساعدة دون إجراء فحوص والحصول على معلومات تفصيلية. أقترح عليك متابعة المعاينة لدى الطبيب المعالج.