مستوى مرتفع من المضادات لدى مرضة بالتصلب اللويحي

السؤال

عمري 22 عاما. فحص مضادات الجلوبولين المناعي (IgM) لدي دائما اعلى بقليل من 380, والمستوى الطبيعي هو بين 40-230. ما معنى هذه النتيجة وما الذي على فعله لاحقا؟ اعاني ايضا من مرض التصلب اللويحي (التصلب المتعدد - MS - Multiple sclerosis). ومستوى البروتين السكري (Glycoprotein) مرتفع. لماذا قد يكون لهذا صلة؟

الجواب

من الممكن ان يفسر مرض المناعة الذاتية التصلب اللويحي (التصلب المتعدد - MS - Multiple sclerosis) مستوى مضادات الجلوبولين المناعي (IgM) المرتفعة. معروف انه في هذا المرض هناك مستوى عال من هذا المضاد. وايضا غلوبولين مناعي (IgG -Immunoglobulin G) في السائل النخاعي (CSF). من الممكن ان تفسر هذه الحقيقة المستوى المرتفع قليلا للمضادات في الدم. لكن هذا التفسير لا يعتمد على بحث رسمي. 
البروتين السكري (Glycoprotein) هو اسم عام لمجموعة مركبات من البروتين المرتبطة بالسكريات. وجد ان مضادات ضد البروتين السكري (B-Glycoprotein) بيتا (نوع معين من البروتينات السكرية) مرتبط بمتلازمة اضداد الفوسفوليبيد (antiphospholipid syndrome). مرض مناعة ذاتية فيها فرط تخثر وميل لانتاج تجلط في الجهاز الدموي (الاوردة والشرايين). لا اعرف ان كنت تعني بشكل خاص هذا البروتين السكري (Glycoprotein) او نوع اخر،على اي حال، حسب تقدري لا معنى للمستوى المرتفع من البروتين السكري (Glycoprotein) وحده.