الام بطن شديدة مجهولة السبب

السؤال: والدتي تبلغ من العمر 66 عاما وتعاني منذ شهرين من الام شديدة في البطن (تستيقظ بسببها ليلا، ايضا)، وكذلك من الامساك الشديد (حصلت على حبات بيساكوديل (Bisacodyl) المسهلة، فهي تاخذ بتوصية من اخصائي الجهاز الهضمي حبة واحدة في اليوم، ونتيجة لاخذ الحبة لديها خروج واحد، ليس كبيرا، يصل الى مرة واحدة في اليوم). وايضا انخفاض حاد في الوزن. قيمة هيموجلوبين - 14. وفق اقوالها، نتائج الفحوصات العادية الكلية سليمة وكذلك نتائج اختبار الرحم، البنكرياس بالموجات فوق الصوتية، الكبد، الطحال - سليمة. كما وجهت لفحص تنظير القولون، ولكن الدور ببساطة هو بعد بضعة اسابيع. المسكنات التي تلقتها لا تؤثر على الاطلاق. اقترح طبيب العائلة امكانية العلاج في المستشفيات بغرض اجراء الفحوصات، لكن والدتي رفضت. ماذا يمكن ان تشير تلك الاعراض، وهل هناك سبب للقلق وضرورة الاسراع في اجراء الفحوصات؟ هل تنصح بادخالها للمستشفى لاجراء الفحوصات؟
الجواب:

هذه الاعراض ليست محددة، ويمكن ان تشير الى عدد كبير من المشاكل. لا شك ان الامساك، وفقدان الوزن يستدعيا التوضيح، وبالتاكيد ينبغي ان تشمل على تنظير القولون. ليست هناك حاجة لاجراء هذه الاختبارات في اطار المكوث في المستشفى، ولكن اذا كانت تواجه اي مشاكل تقنية في تنسيق الاختبارات - فمن المؤكد ان ذلك بمثابة خيار. اطلبي من طبيب العائلة ان يشرح لامك الايجابيات والسلبيات، وما هي الخيارات التشخيصية على اساس الفحوص التي اجريت لها. يجب ان يتم اتخاذ قرار بشان دخول المستشفى من قبلها. وعلى فكرة، الجرعة المعتادة لحبوب البيساكوديل (Bisacodyl) هي 2-3 اقراص قبل النوم، وبالتالي فان فرصة ان تؤثر حبة واحدة - منخفضة.

تمارين لعلاج الظهر

تعرفوا على تمارين لعلاج الام الظهر

المعالجة لمنع الام الظهر!

المعالجة اليدوية تمنع حدوث انزلاق غضروفي في الظهر!

الريكي: كيف يساعدنا؟

طاقة الريكي تمنحنا الحيوية، السكينة والوضوح.

عمل مفاصل الجسم

تتالف المفاصل من عدة اقسام، ويعتبر كل واحد منها..

التهاب المفاصل الروماتويدي

الخلايا المناعية تثور على الجسم

ما هي نوبة الربو

خلال نوبة الربو، تؤدي مجاري التنفس الملتهبة والمتورمة..

العناية بمفاصل اليد

اليكم صور تظهر تقنيات للحماية المشتركة لتجنب اوجاع..

العوامل المسببة للصداع

اذا كنت تعلم بان هنالك عوامل معينة تسبب الصداع لديك, افعل كل ما بوسعك لتجنبها- اكثر هذه العوامل شيوعا- بعض انواع الطعام او المشروبات, الكحول والتعرض لاشعة الشمس. اذا كان احداث التغييرات في العادات الغذائية او في عادات ..

اقرأ المزيد
سلامة الطفل في المنزل

ادخلي واعرفي كيف بامكانك تجنب الحوادث المنزلية والحفاظ..

اقرا المزيد
اشترك في المجلة الاسبوعية
هل تريدون الحصول على مجلة ويب طب الاسبوعية مجانا؟ اشترك