الطحال

أكبر عضو لمفاوي في جسم الإنسان علماً أن الأجهزة اللمفاوية عبارة عن الأجزاء الرئيسية للجهاز المناعي الذي يحمي الإنسان من مسببات المرض.
يزن الطحال حوالي 150 غم في البالغين ويقع تحت الحجاب الحاجز في الجزء العلوي الأيسر من البطن بين الأضلاع التاسع والحادي عشر، أمام الطحال تقع المعدة وبينهما الجزء العلوي من الكلى اليسرى. الطحال يشبه حجم وشكل قبضة يد مشدودة.
يشارك الطحال في الاستجابة المناعية الأولية لغزو البكتيريا والفيروسات والطفيليات أو الجسيمات الغريبة، والطحال يعدّ دفاعاً قوياً ضد مسببات الأمراض التي تنتقل عن طريق الدم، بالتالي فإن إزالة الطحال تزيد من خطر العدوى.
الطحال يعمل مثل مرشح للدم، يزيل البقايا الخلوية، الجسيمات، كرات الدم الحمراء المشلولة وغيرها من الخلايا الشاذة من مجرى الدم.
ويصنع الطحال الأجسام المضادة، الأنسجة الضامة والخلايا الليمفاوية وتنشيطها في اللب الأبيض؛ حوالي 25٪ من الخلايا اللمفية في الجسم و 15٪ من الخلايا الليمفاوية B موجودة في الطحال.
الطحال يمكن أن يعمل مثل خزان الدم، إذ يكون قادر على تخزين ما يصل إلى 1000 مل من الدم وعند الحاجة يمكن أن يساعد أيضا على تحقيق الاستقرار في حجم الدم عن طريق نقل البلازما الزائدة من مجرى الدم في الجهاز اللمفاوي.

 

آخر الأخبار المتعلقة