جراحة

أمراض جراحة

الفتق السري

قد تبرز السرة (Navel / umbilicus) الى الخارج لدى كثيرين من الاطفال عند البكاء. هذه هي علامة كلاسيكية على فتق السرة (Umbilical hernia)، وهي حالة شائعة جدا، لكنها ليست خطيرة في معظم الحالات.يحدث الفتق..

التهاب الاذن

الاذن الوسطى (Middle ear) هي منطقة صغيرة جدا, موجودة في داخل الاذن، خلف طبلة الاذن (الغشاء الرقيق نصف الشفاف بيضاوي الشكل الذي يفصل بين الاذن الوسطى والاذن الخارجية - Eardrum). التهاب الاذن الوسطى قد..

الشقّ الشَّرْجي

الشق في فتحة الشرج (Anal fissure) هو عبارة عن تمزق في جلد الجدار السفلي للمستقيم (فتحة الشرج), يسبب الالم اثناء التغوط . ويعتبر الشق في فتحة الشرج مرضا شائعا, لكنه لا يؤدي الى امراض اشد خطورة. في..

التخدير

التخدير (Anesthesia) بدا التخدير العصري يشق طريقه كموضوع طبي في اربعينات القرن الـ 19 عندما بدا استعمال غاز الاثير (Ether) واكسيد النيتروز (او: اكسيد النتروجين الثنائي، المعروف ايضا باسم "غاز..

الخُراج الدماغيّ

الخراج الدماغي (Brain abscess) هو وجود خراج (abscess) في نسيج الدماغ، يحتوي على قيح، خلايا من الجهاز المناعي وجراثيم، وذلك في غشاء (Membrane) منفصل عن نسيج الدماغ. توقعات سير المرض (Prognosis):..

جميع أمراض جراحة

علاجات جراحة

استئصال القولون

يتم استئصال القولون (Colon) عن طريق اجراء الجراحة التنظيرية (Laparoscopic surgery) - استئصال الامعاء الغليظة في الحالات التالية: - التهابات الامعاء - مثل مرض كرون (Crohn's disease)، او التهاب..

الانتباذ البطاني الرحمي

هدف الجراحة: تهدف جراحة ازالة الانتباذ البطاني الرحمي لمشاهدة الاعضاء الداخلية، من اجل البحث عن اعراض الانتباذ البطاني الرحمي (Endometriosis) وتشخيص مشاكل اخرى محتملة. هذه الطريقة هي الطريقة الوحيدة..

إصلاح هبوط جدار المهبِل

هدف العملية: يتم القيام باصلاح تدلي المهبل في الحالات التي تظهر فيها اعراض مثل دخول، او تدلي القسم الاعلى من المهبل الى داخل قناة المهبل (Vaginal canal)، او في حالات عدم التحكم بغالقات البول، او..

زراعة البنكرياس

هدف الجراحة: خلال زراعة بنكرياس يتم زراعة بنكرياس سليم، ماخوذ من متبرع، داخل جسم شخص مصاب بمرض السكري الحاد.يؤدي مرض السكري الحاد من نوع 1، في العديد من الاحيان الى فشل الكلى (Kidney failure)...

استئصال أمعاء جزئي

علاج جراحي لالتهاب الرتج (Diverticulitis)، او لنزيف الرتج الذي يستلزم استئصال القسم المصاب من الامعاء (استئصال الامعاء جزئيا) وبعد ذلك وصل الاجزاء المتبقية معا.يتم اجراء عملية استئصال الامعاء الجزئي..

جميع علاجات جراحة

فحوصات جراحة

خزعة العضل

اخذ خزعة العضل (Biopsy) هو اجراء طبي يتم خلاله اخذ عينة من احدى عضلات الجسم من اجل اجراء الفحص والتشخيص. اختيار العضلة المناسبة للخزعة: بما ان امراض العضلات لا تصيب كل العضلات في الجسم بشكل متساو،..

فحص البراز المجهري

يهدف فحص البراز المجهري، بالاساس، لاستيضاح وجود كثرة في عدد خلايا الدم الحمراء او البيضاء التي تدل على وجود حالة مرضية في الامعاء، حيث انه ليس من المفترض ان تظهر خلايا دم حمراء او بيضاء في البراز..

التنظير السيني

يتيح لنا فحص التنظير السيني النظر الى داخل الجزء السفلي من الامعاء الغليظة. حتى سنوات الـ 70، كان هذا الفحص يجرى بواسطة انبوب مجوف وصلب، وكان يمكن الطبيب من فحص حتى 25 سم من الجزء السفلي للامعاء..

المجازة المعدية

تهدف عملية المجازة المعدية (او تحويل مجرى المعدة) الى انقاص الوزن، خصوصا لدى الاشخاص الذين يعانون من زيادة كبيرة جدا في الوزن، او من زيادة الوزن المصحوبة بامراض اخرى خطيرة نابعة من السمنة. خلال هذه..

فحص الأمعاء

الامعاء الدقيقة هي جزء من الجهاز الهضمي. تبدا "الامعاء الدقيقة" من مخرج المعدة وتنتهي عند مدخل الامعاء الغليظة، ويبلغ طولها ما يقارب الـ 6 امتار. من الصعب فحصها بالتنظير الداخلي نظرا..