علاج الامساك المزمن عند الاطفال

الامساك المزمن، التبرز القليل و/او الصلب الذي يستمر لفترة اطول من ايام قليلة، يمكن ان يكون مشكلة مربكة مزعجة. يمكن ان يؤدي احيانا الى تسرب البراز في الملابس الداخلية فيما يسمى البداغة encopresis. هناك العديد من الامور التي يمكن ان تسبب الامساك المزمن، يكون بعض الاطفال معرضين اكثر للامساك، لكن حتى الاطفال الذين لديهم التبرز طبيعي، يمكن ان يحدث عندهم امساك بعد المرض، اثناء التدريب على استخدام دورة المياه، عندما يعانون من شرخ شرجي، حالة اخرى في الجلد المحيط بالشرج او عندما يكون هناك تغير في الحياة (مثل الذهاب الى مدرسة جديدة).

هناك حالات طبية مثل نقص نشاط الغدة الدرقية ايضا، يمكن ان تؤدي الى امساك مزمن. لذلك ان لم يكن هناك سبب واضح لامساك طفلك او اذا كان يعاني طفلك من اعراض اخرى، مثل: الم البطن المتكرر، الحمى، نقص النشاط، التقيؤ او اذا كان الامساك مستمرا لفترة طويلة من الوقت (اكثر من شهر او شهرين)، يجب ان تتصل بطبيبك قبل ان تستخدم هذا الدليل. تذكر ان هذا الدليل لايغني عن زيارة عيادة طبيبك.

يشمل علاج الامساك المزمن تنظيف الامعاء من كمية البراز الصلب الكبيرة، الوقاية من عودة الامساك وتعليم عادات التبرز الطبيعية. ربما يشمل هذا ادوية اضافة الى تغييرات في سلوك الطعام والتبرز.