مستضد البروستاتا

السابق

مرحبا بك في هذا الدليل عن اختبار مستضد البروستاتا.

اختبار مستضد البروستاتا هو اختبار دم يستخدم بواسطة العديد من الأطباء؛ لفحص  سرطان البروستاتا. إذا كان قد تم فحص مستوى مستضد البروستاتا لديك، ربما تكون قد أخبرت أن النتائج "طبيعية" أو "غير طبيعية". رغم ذلك، يرغب بعض الرجال في معرفة المزيد عن معنى مستوى مستضد البروستاتا لديهم.

يقدم هذا الدليل المزيد من المعلومات عن مستويات مستضد البروستاتا، وما الذي يعتبر مطمئنا، أو مقلقا بالنسبة للرجال في أعمار مختلفة.

خذ باعتبارك أن مستضد البروستاتا هو أداة فحص، عندما تستخدم وحدها ببساطة، لا تستطيع الإجابة عن السؤال: أكنت تعاني من سرطان البروستاتا أم لا؟ رغم ذلك، تكون مستويات مستضد البروستاتا مفيدة عادة من أجل تقرير أي الرجال يحتاجون إلى اختبارات أخرى أو تقييما اخر. يمكن أن تكون مستويات مستضد البروستاتا المرتفعة علامة على وجود سرطان البروستاتا، لكنها يمكن أن تعكس وجود ورم حميد في البروستاتا أيضا وعدوى البروستاتا أيضا. تحليل عينة من البروستاتا هو الذي يخبرنا فقط إذا كنت تعاني أم لا من سرطان البروستاتا أو أن هناك سببا اخر لارتفاع مستضد البروستاتا.

من المهم أيضا معرفة أن العديد من الأطباء لا يتفقون على اختبار مستضد البروستاتا؛ لأن نتائج اختبار مستضد البروستاتا، يمكن أن تكون مضللة، لأنه يوجد شك بخصوص إذا كان العلاج المكثف لسرطان البروستاتا، مفيدا للعديد من الرجال كبار السن أيضا. بالرغم من أن هذا الدليل صمم من أجل الرجال الذين تم فحص مستضد البروستاتا لديهم، إلا أنه يجب أن تضع في اعتبارك، أن اختبار مستضد البروستاتا لا يكون مفيدا لكل الناس. إذا كانت لديك أسئلة بخصوص اختبار مستضد البروستاتا، يجب أن تتحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

لفهم نتائج مستضد البروستاتا لديك، سوف نوجه لك مجموعة من الأسئلة عنك وعن تاريخك المرضي. قبل أن تبدأ ربما يكون من المفيد أن تضع أحدث نتيجة لمستضد البروستاتا أمامك ونتائج أي اختبارات سابقة لمستضد البروستاتا أيضا.

سوف نبدأ بمعرفة عمرك؛ لأن مستويات مستضد البروستاتا تميل إلى الارتفاع بتقدم العمر والحدود الطبيعية ترتفع أيضا.

 

كم كان عمرك عند إجراء أحدث اختبار لمستضد البروستاتا؟