جفاف العين والفم

مرحبا بك في الدليل الخاص بنا عن الجفاف المستمر وطويل الامد للعين و/او الفم، وهي حالة تسمى عادة "متلازمة جفافية - SICCA syndrome". والاسم ياتي من الكلمة اللاتينية "siccus" التي تعني "جاف".

اعراض جفاف العين قد تظهر بسبب هبوب الرياح بجوار العين او البيئة ذات الهواء الجاف (مثل: التدفئة داخل المنزل)، التعرض للدخان او التراب. الجفاف ربما يكون من مضاعفات امراض العين الاخرى، مثل: امراض جفن العين وجحوظ العين (مثلما يحدث مع زيادة نشاط الغدة الدرقية). الجفاف المؤقت للفم ربما يصاحب العصبية، القلق والتنفس عبر الفم (كما يفعل العديد من الناس اثناء النوم). العديد من الادوية ايضا، يمكن ان تجعل الفم جافا.

هذا الدليل سوف يغطي الاسباب الاكثر شيوعا لجفاف العين وجفاف الفم. بينما تكون هذه الاعراض اكثر شيوعا بين الاشخاص الاكبر سنا، الا ان هذا ليس امرا لا مفر منه، بينما ينخفض انتاج الدموع مع تقدم السن، فتكون الاعراض مرتبطة بالشيخوخة عادة. في الحقيقة، العديد من كبار السن يكون لديهم انتاج دموع ولعاب طبيعي تماما.

من فضلك، خذ بالاعتبار ان هذه المعلومات لا يمكن ان تحل محل التقييم الذي يكون وجها لوجه مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. هذا الدليل يهدف لتقديم معلومات مفيدة اثناء انتظار التقييم او يضيف الى ما تعرفه بعد زيارة الطبيب.